اخبار العراق الان

ائتلاف النصر يطالب الحكومة ببيان موقفها من اطلاق سراح محافظ كركوك المقال "نجم الدين كريم"

ائتلاف النصر يطالب الحكومة ببيان موقفها من اطلاق سراح محافظ كركوك المقال
ائتلاف النصر يطالب الحكومة ببيان موقفها من اطلاق سراح محافظ كركوك المقال "نجم الدين كريم"

2019-06-16 00:00:00 - المصدر: سكاي عراق


طالب عضو ائتلاف ائتلاف النصر علي السنيد، الاحد، الحكومة العراقية بتقديم تفسير لاطلاق سراح نجم الدين كريم ووصوله الى اربيل، مؤكدا أن محافظ كركوك المقال صادرة بحقه مذكرة قبض بتهم التمرد والفساد.

جاء ذلك في بيان اصدره السنيد اليوم (16 حزيران 2019)، أكد فيه أن "نجم الدين صادرة بحقه مذكرة قبض قضائية بتهم عدة، ابرزها التمرد على الدولة والتورط في ملفات فساد".

واوضح في سؤال : "هل اقليم كردستان جزء من السيادة العراقية ام لا؟ وهل ستطالب بغداد اربيل بتسليمه للقضاء العراقي؟ ام ستتمرد كالعادة".

واشار، "ما هو مصير الادعاءات العريضة بمحاربة الفساد؟ وكيف يمكن للعالم ان يحترم السيادة العراقية وهناك مطلوبين للعدالة يتم القاء القبض عليهم من قبل الانتربول ليتم اخراجهم بسبب المصالح والتخادم السياسي".

مبينا أنه في حال "تمرد الاقليم ولم يسلّم نجم الدين، نقترح ان تنضم بغداد لسيادة الاقليم"، وفقا للبيان.

ووصل نجم الدين كريم الليلة الماضية الى محافظة اربيل، وكان في استقباله رئيس الاقليم نيجيرفان بارزاني.

وكانت وزارة الداخلية الاتحادية، أصدرت في وقت سابق، بيانا، اوضحت فيه تفاصيل اعتقال محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم في مطار بيروت الدولي، مؤكدة أن السلطات اللبنانية منعت كريم من السفر بانتظار ارسال ملفه القضائي.

وقالت الوزارة، إنه "بناء على ما تداولته وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من اخبار وتصريحات بخصوص قضية المتهم الهارب والمطلوب للقضاء (نجم الدين عمر كريم) محافظ كركوك السابق وتداعيات توقيفه واطلاق سراحه بكفالة في لبنان، تود وزارة الداخلية ان توضح الحقائق التالية".

وأضاف البيان، أن "وزارة الداخلية اتخذت ومنذ علمها بالموضوع من خلال دوائرها المختصة المتمثلة بمديرية الشرطــــــــة العربية والدولية ( الانتربول) كافة الاجراءات القانونية المتبعة في قضية استرداد المطلوبين للقضاء العراقي وحال الاطلاع على تفاصيل القاء القبض على المتهم الهارب في مطار بيروت والذي جاءت نتيجة متابعة الوزارة الدقيقة للقضية تم مفاتحة الانتربول اللبناني من قبل الانتربول العراقي بموجب البرقية ذي العدد 8259 في 21/5/2019 بالاضافة الى الاتصالات الهاتفية المستمرة والتي بينا فيها ان المتهم مطلوب للقضاء العراقي بتهمة الاختلاس وطلبنا التحفظ عليه لحين ارسال ملف الاسترداد, لوجود امر قبض قضائي على مستوى الانتربول ( اذاعة بحث) بحق المتهم والمؤرخ في 31/10/2018 بالاضافة الى امر قبض من قبل القضاء العراقي والمؤرخ في 12/4/2018".

وتابع، أنه "تم اعلامنا من قبل الانتربول اللبناني انهم قاموا باطلاق سراحه بكفالة بموجب القوانين اللبنانية النافذة وتم سحب جوازات سفر المتهم ومنع سفره وهم بانتظار ملف الاسترداد والذي سيرسل من قبل السلطات المختصة في العراق تمهيداً لاسترداد المتهم ومحاكمته في العراق بموجب اتفاقية تسليم المطلوبين الموقعة بين العراق ولبنان عام 1929".

واشار البيان إلى أن "وزارة الداخلية وبتوجيهات حكومية عليا ماتزال تتواصل مع الانتربول اللبناني والجهات القضائية في لبنان بضرورة تنفيذ الاتفاقيات الدولية المتفق عليها بغية تسليم المتهم الهــــــــــــــارب ( نجم الدين كريم ) الى السلطات القضائية العراقية وبموجب ما تم ذكره انفاً من اوامر القاء قبض صدرت بحقه".

وأكدت الوزارة، أنها "ستعرض نتيجة جهودها واتصالاتها المستمرة مع السلطات اللبنانية اخر ما يتم التوصل اليه من مستجدات في القضية موضوعة البحث مع التأكيد ان الوزارة سوف لن تدخر جهداً في تنفيذ القانون وتطبيق مواده الخاصة باسترداد جميع المتهمين الهاربين".واستقبل رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد، محافظ كركوك المقال نجم الدين كريم، بعد عودة الأخير إلى محافظة أربيل، الليلة الماضية.