اخبار العراق الان

{الفرات نيوز} تنشر بنود الاتفاق في اجتماع مجلس إتفاقية إطـار التجارة بين العراق وامريكا

{الفرات نيوز} تنشر بنود الاتفاق في اجتماع مجلس إتفاقية إطـار التجارة بين العراق وامريكا
{الفرات نيوز} تنشر بنود الاتفاق في اجتماع مجلس إتفاقية إطـار التجارة بين العراق وامريكا

2019-06-18 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد:الفراتن نيوز} إنعقدت في العاصمة واشنطن الجلسة الثانية لإجتماع مجلس إتفاقية إطـار التجارة والإستثمار بين العراق والولايات المتحدة والمُنبثق عـن إتفاقية إطار التجارة والإستثمار المُوقعة بين البلدين في العام 2005.

وجاء في البيان المشترك، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان المجلس ترأسه كُل من وزير التجارة محمد هاشم العاني ونائب الممثل التجاري الأمريكي جيفري كيرش.
وخلال الإجتماع بحث العراق والولايات المتحدة عددا من القضايا الثنائية حول التجارة والإستثمار. إذ يهدف التعاون بين العراق والولايات المتحدة في هذه المجالات إلى تعزيز دخول العراق إلى الإقتصاد العالمي وإيجاد السُبُل الكفيلة لتعزيز فرص اكبر للنواصل المُتبادل لسوقي البلدين، وبالتالي خلق فرص عمل وجذب الإستثمار لكلا البلدين.
وفي هذا الصدد، عبّرت الولايات المُتحدة عن دعمها لقرار العراق للدخول مجددا في عملية ألإنضمام إلى منظمة التجارة العالمية والتكفل بالإصلاحات المحلية المطلوبة للإيفاء بإلتزامات المُنظمة فضلا عن تحرير التعرفة الجمركية والتجارة في مجال الخدمات. كما وعبّرت الولايات المتحدة عن دعمها لقرار العراق لقبول الإقرارات الضريبية المُعدة وفقا للمعايير المالية العالمية.
وبغية جذب الإستثمار الأجنبي المُباشر في المجالات ذات الأولوية، أقرّ العراق بالحاجة إلى وجود بيئة إستثمارية قوية وملائمة ذات أنظمة شفافة.
وقد اكد العراق للولايات المتحدة أنه سيقوم بإصدار تأشيرات متعددة الدخول مدتها 12 شهراً إلى مواطني الولايات المتحدة فضلا عن قيام هيئة الإستثمار الوطنية بتسهيل زيارات المُستثمرين الأمريكيين من خلال منحهم تأشيرات متعددة الدخول لمدة 6 أشهر تصدر عن مكتب خاص لإصدارالتأشيرات يعمل في المطار.
وفي غضون ذلك، تعمل الهيئة على تنفيذ نظام النافذة الواحدة لتسهيل الإجراءات وتيسيرها فضلا عن العمل مع وزارة المالية والبنك الدولي للنهوض بواقع أداء المصارف العراقية وتعزيز دورها في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
كما وتعمل الحكومة العراقية من خلال مؤتمر الامم المتحدة للتجارة والتنمية لتنفيذ مشروع النافذة الواحدة لتسجيل الأعمال التي من شأنها أن تقلل التحديات التي يواجهها المستثمرون.
ومن اجل تحسين الوصول المُتبادل والثنائي للأسواق بين البلدين، أثارت الولايات المتحدة قضية تقليل متطلبات الوثائق غير الضرورية وتبني المعايير الدولية.
كما شجعت الولايات المتحدة العراق على تخفيض التعرفة التي يفرضها على الدواجن. وناقش العراق والولايات المتحدة أيضا استيرادات الرُز والقمح وشفافية إجراءات المناقصة للحبوب في العراق بموجب مذكرتي تفاهم. ولغرض زيادة مشتريات الأدوية والأجهزة الطبية والمعدات، يتعاون العراق والولايات المتحدة لإبرام مذكرة تفاهم.
وتلتزم كِلا الحكومتين بإحراز تقدم قبيل الاجتماع المقبل للمجلس.انتهى