اخبار العراق الان

شباب البصرة يعود للتظاهر مطالبين بفرص عمل وتحسين الخدمات

شباب البصرة يعود للتظاهر مطالبين بفرص عمل وتحسين الخدمات
شباب البصرة يعود للتظاهر مطالبين بفرص عمل وتحسين الخدمات

2019-06-20 00:00:00 - المصدر: وكالة الصحافة المستقلة


( المستقلة)/ نريمان المالكي /.. شهدت محافظة البصرة اليوم حراكا شعبيا لعشرات المحتجين امام مبنى الحكومة المحلية اليوم الخميس ، بشكل سلمي للماطلبة بتوفير فرص العمل للعاطلين وخفض العمالة الاجنبية وتحسين الخدمات والزام الحكومتين الاتحادية والمحلية بالوفاء بوعودها بعد احتجاجات 2018، اضافة الى الغاء مجالس المحافظات . حيث انتهت تلك التظاهرات دون ان يستلم اي مسؤول في الحكومة المحلية مطالب المتظاهرين .

الناشط في الحراك الشعبي جاسم العامري قال ل (المستقلة ) عن اهم مطالبهم  ” جاءت للمطالبة بالغاء مجلس المحافظة الذي لا يلبي طموح ابناء المحافظة اضافة الى توفير فرص عمل خصوصا للخريجين ” ،

مؤكدا ان ” هذا الشريحة خصوصا دفعات 2008 لم يتم ايجاد فرص لها الا من خلال الوساطات ” .

واضاف ان ” الحكومة المحلية والمركزية اخلت بوعودها التي قطعتها للمتظاهرين بعد احتجاجات 2008″.

مبينا  ان ” الحكومة المحلية لم تف بوعودها لتعويض عوائل شهداء احتجاجات 2108 “.

الى ذلك قال احد الناشطين في الحراك الشعبي مكي الكعبي ل (المستقلة ) أن ” التظاهرات بهذا اليوم هي سلمية للمطالبة بأبسط حقوق المواطن البصري الا ان الجهات المسؤولة تتجاهل هذه الحقوق بأعذار شتى “.

واشار الى ان ” ان التظاهرات السلمية سوف تستمر لحين الاستجابة للمتظاهرين ولكن في حال استمرار هذا التجاهل سوف نقوم بالتصعيد الى احتجاجات واعتصامات “.

الى ذلك اكد محافظ البصرة اسعد العيداني في تصريح صحفي لوسائل الاعلام  ضرورة أن تكون مطالب المتظاهرين واضحة وصريحة “، معتبرا أن ” المطالب أن كانت تتعلق بتوفير فرص العمل والخدمات فهي مشروعة،

مؤكدا في الوقت ذاته بأنه لن يتم السماح بالتجاوز على مؤسسات الدولة أو تخريبها أو  التعدي على المال العام أو الخاص ” .

ولفت العيداني إلى أن قيام المتظاهرين برفع علم العراق يعد  علامة ايجابية تشير لسلمية التظاهرة.

وفيما وجه العيداني القوات والأجهزة الأمنية بالتركيز على حفظ امن المتظاهرين السلميين أولا ومن ثم حفظ مؤسسات  الدولة، أعرب عن خشيته من استغلال البعض دون أن يسمهم لتلك التظاهرات لأجل تخريب مؤسسات الدولة.