اخبار العراق الان

واشنطن تطالب دول العالم بالضغط على طهران لـ«خفض التصعيد»

واشنطن تطالب دول العالم بالضغط على طهران لـ«خفض التصعيد»
واشنطن تطالب دول العالم بالضغط على طهران لـ«خفض التصعيد»

2019-06-23 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الأحد - 19 شوال 1440 هـ - 23 يونيو 2019 مـ

المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك خلال مؤتمر صحافي في الكويت (أ.ف.ب)

الكويت: «الشرق الأوسط أونلاين»

حض المبعوث الأميركي الخاص لإيران براين هوك اليوم (الأحد) دول العالم على الضغط على إيران «لخفض التصعيد»، مؤكّدا أن بلاده لا تسعى لنزاع مسلح ضدها.
وقال هوك للصحافيين في ختام لقاء مع مسؤولين كويتيين: «نشجع كل الدول على استخدام جهودها الدبلوماسية لحض إيران على خفض التصعيد ومقابلة الدبلوماسية بالدبلوماسية».
وأكد المبعوث الأميركي الذي التقى وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ومسؤولين كويتيين أن بلاده غير مهتمة بنزاع عسكري ضد إيران، وأنها عززت وضع قواتها في المنطقة لأهداف دفاعية بحتة.
وبحسب هوك، فإنه يتوجب على إيران أن «تتصرف أكثر كدولة طبيعية من كونها (صاحبة) قضية ثورية»، موضحا «إن كان بإمكاننا تخيل إيران مسالمة، فإنه بإمكاننا تخيل شرق أوسط مسالم».
وشدد المبعوث الأميركي على أنه لا يوجد قناة خلفية - حاليا - للتواصل مع إيران، ولم يقم الرئيس ترمب بتوجيه رسالة إلى إيران، ولكن الكثير من الدول عرضت التوسط والمساعدة في خفض التصعيد، وحث إيران على إنهاء تهديداتها للمنطقة.
وأكد المسؤول الأميركي من الكويت أن النظام الإيراني يشكل تهديداً لحرية الملاحة في المنطقة، موضحا أن «كل دول العالم لديها مصلحة في ضمان حرية تنقل السلع».
وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب الولايات المتحدة في مايو (أيار) 2018 من الاتفاق الدولي حول البرنامج النووي الإيراني الذي تم التوصل إليه في فيينا عام 2015، وإعادتها فرض عقوبات مشددة على إيران.
وارتفع منسوب التوتر بعد إسقاط إيران (الخميس) الماضي لطائرة مسيّرة أميركية. وتؤكّد طهران أن الطائرة الأميركية اخترقت مجالها الجوي، وهو ما تنفيه واشنطن.
ورداً على إسقاط الطائرة الأميركية، أعدت واشنطن ضربة عسكرية ضد أهداف إيرانية، لكن الرئيس الأميركي دونالد ترمب ألغاها في اللحظات الأخيرة، بحسب ما أعلن على «تويتر».

ايران أخبار إيران