اخبار العراق الان

«رباعية اليمن» تدعو إيران لوقف تهديداتها للمنطقة

«رباعية اليمن» تدعو إيران لوقف تهديداتها للمنطقة
«رباعية اليمن» تدعو إيران لوقف تهديداتها للمنطقة

2019-06-23 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


دعت الحوثيين للانسحاب الكامل من موانئ الحديدة وتنفيذ «اتفاق استوكهولم»

الأحد - 19 شوال 1440 هـ - 23 يونيو 2019 مـ

جانب من اجتماع أعضاء اللجنة الرباعية حول اليمن في أبريل الماضي بالعاصمة البريطانية لندن (واس)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

دعت اللجنة الرباعية حول اليمن، اليوم (الأحد)، إيران لوقف تهديداتها للمنطقة، مطالبة الحوثيين بالانسحاب الكامل من موانئ الحديدة وتنفيذ «اتفاق استوكهولم».
وعبّرت اللجنة الرباعية، التي تضم السعودية والإمارات وبريطانيا وأميركا، في بيان لها عن «قلقها بشأن التوتر المتصاعد في المنطقة والخطر الذي يشكله النشاط الإيراني المُزعزع للسلام والأمن في اليمن والمنطقة بأسرها بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة بتاريخ 12 مايو (أيار) الماضي، وفي خليج عُمان بتاريخ 13 يونيو (حزيران) الحالي».
وقالت إن «هذه الهجمات تهدد الممرات البحرية الدولية التي نعتمد عليها جميعاً لشحن بضائعنا»، مشددة على أنه «يجب السماح للبواخر وأطقمها أن تبحر في المياه الدولية بأمان»، داعية إيران لوقف «أي عمل يهدد استقرار المنطقة»، حاثة في الوقت نفسه على «إيجاد حلول دبلوماسية تخفّض من حدة التوتر».
وأضافت اللجنة الرباعية: «كما أننا نذكُر هنا التوتر الأخير المتمثل بهجمات الحوثيين على السعودية مستخدمين صواريخ وطائرات مُسيّرة، إيرانية الصنع والتجهيز، وندين على وجه الخصوص الهجوم الذي نفذه الحوثيون على مطار أبها المدني بتاريخ 12 يونيو الذي نتج عنه إصابة 26 مدنياً، ونعبّر عن دعمنا الكامل للمملكة، وندعو إلى الوقف الفوري لهذه الهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران».
كما عبّر الأعضاء عن قلقهم من أنه «قد تم إرغام برنامج الغذاء العالمي على تعليق إيصال الغذاء إلى صنعاء نتيجة تدخلات الحوثيين في عملية إيصال المساعدات»، وطالبوا الحوثيين بـ«الرفع الفوري لجميع القيود المفروضة على وكالات المساعدات وذلك لضمان إيصال مساعدات لإنقاذ الحياة إلى أولئك اليمنيين الأكثر عوزاً».
وجددوا التأكيد على التزامهم بالعملية السلمية اليمنية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات العلاقة بما في ذلك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216، ودعمهم الكامل للمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث، كما دعوا جميع الأطراف اليمنية إلى الانخراط البنّاء معه «للتسريع بتنفيذ الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في استوكهولم».
وطالبت اللجنة الرباعية الحوثيين بـ«تقديم التسهيلات الكاملة للبعثة الأممية الداعمة لتنفيذ (اتفاقية الحديدة)، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والآلية الأممية للتحقق والتفتيش وعدم إعاقة تحركاتهم»، ودعت الأطراف اليمنية إلى المشاركة البنّاءة في اللجنة المشتركة لإعادة التموضع، والانخراط البنّاء كذلك في قضايا الأمن المحلي.
وشددت على «وجوب انسحاب الحوثيين الكامل من موانئ الحديدة، ورأس عيسى، والصليف»، مطالبة مجلس الأمن الدولي بمراجعة التقدم في هذا المجال خلال اجتماعه بتاريخ 17 يوليو (تموز) المقبل.
وترى دول اللجنة الرباعية أن تنفيذ (اتفاق استوكهولم) سيوفر فرصة للبدء في عملية سياسية شاملة «قد تفضي إلى اتفاق سياسي دائم ينهي الصراع في اليمن».

اليمن