اخبار العراق الان

ماكرون يطالب ترمب «بتوضيح موقفه» حيال الاتحاد الأوروبي

ماكرون يطالب ترمب «بتوضيح موقفه» حيال الاتحاد الأوروبي
ماكرون يطالب ترمب «بتوضيح موقفه» حيال الاتحاد الأوروبي

2019-06-24 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الاثنين - 20 شوال 1440 هـ - 24 يونيو 2019 مـ

الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون (يمين) والأميركي دونالد ترمب (أرشيفية - رويترز)

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»

عدّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن على نظيره الأميركي دونالد ترمب، الذي يكرر انتقاداته للاتحاد الأوروبي، «توضيح موقفه» حيال الاتحاد.
وقال ماكرون في مقابلة مع مجلة «نيويوركر» أجريت باللغة الإنجليزية: «ثمة بعض الغموض، خصوصاً فيما يتعلق بموقف ترمب بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، وحيال أنه يقوم بالترويج لـ(بريكست صارم)». وأضاف: «أعتقد أن عليه توضيح موقفه تجاه أوروبا».
ورداً على سؤال عن نتيجة الانتخابات الأوروبية، حيث حل حزبه «الجمهورية إلى الأمام» في مارس (آذار) الماضي وراء حزب اليمين المتطرف «التجمع الوطني»، أشاد ماكرون بعدم حصول اليمين المتطرف على الأغلبية في البرلمان الأوروبي. وقال: «بالنسبة لي؛ هذه واحدة من النتائج الإيجابية لهذه الانتخابات، حتى لو كانت (الأحزاب اليمينية المتطرفة) استفادت من تأثيرات خارجية».
ورداً على سؤال حول ما إذا كان يعدّ دونالد ترمب جزءاً من هذه «التأثيرات الخارجية»؟ أجاب: «لا». وفي إشارة إلى المستشار السابق للرئيس الأميركي الذي اتهمه قبل بضعة أسابيع بالعمل على «تفكيك أوروبا»، قال: «أنا لا أربط تماماً (دونالد) ترمب بـ(ستيف) بانون».
وعندما سئل ترمب في نهاية هذا الأسبوع على قناة «إن بي سي» التلفزيونية الأميركية عن الجهود التي يبذلها الأوروبيون للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني الذي انسحب منه، أجاب: «وما شأني أنا بالأوروبيين؟». وأضاف: «نحن أسخياء للغاية مع أوروبا. نحن نعتني بهم، وننفق مبالغ ضخمة على (الأطلسي)، وقد استفادوا منا طويلاً على مستوى المبادلات التجارية».

فرنسا أميركا الاتحاد الأوروبي