اخبار العراق الان

إيران ترفض دعوة بريطانيا للإفراج عن موظفة الإغاثة زغاري راتكليف

إيران ترفض دعوة بريطانيا للإفراج عن موظفة الإغاثة زغاري راتكليف
إيران ترفض دعوة بريطانيا للإفراج عن موظفة الإغاثة زغاري راتكليف

2019-06-24 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم (الاثنين)، أن موظفة الإغاثة البريطانية الإيرانية المسجونة نازانين زغاري راتكليف ستنفّذ الحكم الصادر بحسبها خمس سنوات كاملاً رافضاً دعوة وزير بريطاني يزور طهران للإفراج عنها.

ونقلت وسائل الإعلام الحكومية عن عباس موسوي قوله: «السيدة زغاري إيرانية، وهي مدانة بتهم أمنية، وتقضي حكمها في السجن»، وأضاف: «إيران لا تعترف بالجنسية المزدوجة».

وضغط وزير شؤون الشرق الأوسط أندرو موريسون، أمس (الأحد)، على إيران من أجل الإفراج عن زغاري راتكليف «على نحو عاجل، ودون شروط»، وذلك خلال زيارة لإيران لمناقشة الوضع في الشرق الأوسط.

وألقت السلطات الإيرانية القبض على زغاري راتكليف، وهي مديرة مشروع مع مؤسسة «تومسون رويترز»، في أبريل (نيسان) 2016، في مطار بطهران، لدى محاولتها العودة إلى بريطانيا مع ابنتها بعد زيارة عائلية.

وحُكم عليها بالسجن بعد إدانتها بالتآمر للإطاحة بالمؤسسة الدينية في إيران، وهو اتهام نفته أسرتها والمؤسسة الخيرية التي تعمل على نحو مستقل عن «تومسون رويترز» ووكالة «رويترز» للأنباء.

وبدأ ريتشارد، زوج زغاري راتكليف، إضراباً عن الطعام خارج السفارة الإيرانية في لندن الأسبوع الماضي لجذب الانتباه إلى محنة زوجته.

وقال موسوي في بيان: «نحن لا نقر مثل هذه الإجراءات، فهي تتعارض مع الاتفاقيات الدولية... إذا قدم شخص طلباً، فإننا ننصحه بأن يتابعه عبر القنوات القانونية، ويترك السفارة الإيرانية تقوم بعملها».