اخبار العراق الان

طهران تعتبر العقوبات الأميركية «إغلاقاً دائماً لمسار الدبلوماسية»

طهران تعتبر العقوبات الأميركية «إغلاقاً دائماً لمسار الدبلوماسية»
طهران تعتبر العقوبات الأميركية «إغلاقاً دائماً لمسار الدبلوماسية»

2019-06-25 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


روحاني اتهم واشنطن بـ«الكذب» بشأن إجراء مفاوضات

اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم (الثلاثاء)، أن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على كبار المسؤولين الإيرانيين، بينهم المرشد علي خامنئي، تكشف أن واشنطن «تكذب» بشأن عرض إجراء مفاوضات مع طهران، على حد قوله.

وقال روحاني خلال اجتماع مع الوزراء، تم بثه على الهواء مباشرة، «في الوقت ذاته الذي تدعون فيه للتفاوض، تسعون لفرض عقوبات على وزير الخارجية. من الواضح أنكم تكذبون».

وفي كلمة نقلها التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، استنكر روحاني العقوبات على خامنئي، مؤكداً أنها ستفشل، لأنه لا يملك أرصدة في الخارج، وأن جولة العقوبات الأخيرة مؤشر على «يأس» الولايات المتحدة. وأضاف: «تصرفات البيت الأبيض تدل على أنه متخلف عقلياً... وصبر طهران الاستراتيجي لا يعني أننا نشعر بالخوف».

في سياق متصل، قال عباس موسوي، المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، على «تويتر»، اليوم، إن فرض عقوبات «غير مجدية» على خامنئي يمثل «إغلاقاً دائماً لمسار الدبلوماسية»، مضيفاً أن «إدارة ترمب (اليائسة) تدمر الآليات الدولية الراسخة للحفاظ على السلام والأمن العالميين».

كان الرئيس الأميركي دونالد ترمب وقّع أمس (الاثنين)، قراراً تنفيذياً بفرض عقوبات جديدة «صارمة» على إيران استهدفت بشكل مباشر المرشد الإيراني علي خامنئي ومكتبه و8 من كبار المسؤولين العسكريين الإيرانيين، حيث ستحرم العقوبات الجديدة الزعيم الإيراني وغيره من الوصول إلى الأدوات المالية.

تأتي تلك العقوبات الجديدة بعد أيام من إسقاط إيران طائرة استطلاع أميركية كادت تؤدي إلى ضربة انتقامية أميركية، إلا أن ترمب أمر بوقف الضربة العسكرية قبل انطلاقها بـ10 دقائق.

وشدد الرئيس الأميركي على أن «هذه الإجراءات تمثل رداً قوياً ومتناسباً على تصرفات إيران الاستفزازية بشكل متزايد». وأكد أن إدارته تريد التفاوض على اتفاق بشكل يوقف تخصيب اليورانيوم وتطوير الأسلحة النووية الإيرانية والصواريخ الباليستية، ووقف دعم الإرهاب، والتوقف عن إشعال صراعات خارجية، والتوقف عن زعزعة الاستقرار في المنطقة.