اخبار العراق الان

السامرائي: طريقة توزيع الدرجات الخاصة ألحقت مزيداً من الظلم بالمحافظات المحررة

السامرائي: طريقة توزيع الدرجات الخاصة ألحقت مزيداً من الظلم بالمحافظات المحررة
السامرائي: طريقة توزيع الدرجات الخاصة ألحقت مزيداً من الظلم بالمحافظات المحررة

2019-06-26 00:00:00 - المصدر: السومرية نيوز


اعتبر القيادي في تحالف القوى العراقية مثنى السامرائي، الأربعاء، أن طريقة توزيع الدرجات الخاصة "ألحقت مزيداً من الظلم" بالمحافظات المحررة، مؤكداً رفضه لاعتبار أبناء تلك المحافظات "مواطنين من الدرجة الثانية".

وقال السامرائي في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه: "نستغرب تصريحات رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي حول توزيع الدرجات الخاصة وأنها غير خاضعة للمحاصصة"، معتبراً أن "ما ورد في تلك التصريحات إنما هو حق يراد به باطل".

وأضاف، أن "طريقة توزيع الدرجات الخاصة ألحقت مزيداً من الظلم بأبناء المحافظات المحررة من ذوي الكفاءات وتسبب بالمزيد من الخلل بمبدأ التوازن في مؤسسات الدولة".

وتابع، أن "قائمة المدراء العامين التي مررها رئيس مجلس الوزراء مؤخراً تم عرض سيرهم الذاتية على الوزراء قبل عدة دقائق من انعقاد الجلسة مما سبب حرجاً للوزراء فمرروها تحت ضغط رئيس الحكومة الذي تذرع بضغوط الكتل السياسية والرأي العام في إنهاء ملف المناصب بالوكالة".


وأوضح، أن "الدستور العراقي كان واضحاً في المادة التاسعة منه بضرورة تحقيق التوازن بين جميع مكونات الشعب"، مطالباً "القائمين على السلطة بعدم ممارسة التمييز والإقصاء الطائفي وأن يمنحوا المحافظات المحررة حقوقها بالتمثيل في جميع مؤسسات الدولة".

وأكد السامرائي، "رفضه لاعتبار أبناء تلك المحافظات مواطنين من الدرجة الثانية"، مضيفاً أنه "في الوقت الذي يردد البعض رفضهم للمحاصصة فإنهم يمعنون في ممارسة الإقصاء الطائفي بحجة تبني المنهج الوطني، لتتأكد يوماً بعد يوم مخالفة أفعالهم لأقوالهم وشعاراتهم الرنانة".