اخبار العراق الان

ترمب يشن هجوماً على كارتر بعد حديثه عن التدخل الروسي

ترمب يشن هجوماً على كارتر بعد حديثه عن التدخل الروسي
ترمب يشن هجوماً على كارتر بعد حديثه عن التدخل الروسي

2019-06-29 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


وصفه بأنه «رجل لطيف... ورئيس فظيع»

السبت - 25 شوال 1440 هـ - 29 يونيو 2019 مـ

الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر (أ.ب)

أوساكا: «الشرق الأوسط أونلاين»

رفض الرئيس الأميركي دونالد ترمب انتقاد الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر لشرعية رئاسته، واصفاً ما قاله بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية عام 2016 بأنه «وجهة النظر الديمقراطية للأمور».
وفي حديثه للصحافيين في ختام اجتماعات قمة مجموعة العشرين في اليابان اليوم (السبت)، قال ترمب إنه فوجئ بتعليقات الرئيس الأسبق التي تزعم أن التدخل الروسي في انتخابات عام 2016 كان هو المسؤول الرئيسي عن وصوله إلى البيت الأبيض.
وقال ترمب عن الرئيس الأسبق البالغ من العمر 94 عاما: «إنه رجل لطيف، ولقد كان رئيساً فظيعاً... إنه ديمقراطي، وهو موالٍ بالطبع للديمقراطيين».
وأضاف: «لكن كما يفهم الجميع الآن، لقد فزت ليس بسبب روسيا، وليس بسبب أي شخص سواي أنا».
وكان كارتر تحدث خلال مناقشة حول حقوق الإنسان في فرجينيا أمس (الجمعة) وقال إنه «لا شك في أن الروس تدخلوا في انتخابات عام 2016».
وأوضح كارتر أنه «إذا تم إجراء تحقيق كامل، فسنجد أن ترمب لم يفز بالفعل في انتخابات عام 2016، وأنه خسر الانتخابات، وتم تعيينه في منصبه لأن الروس تدخلوا نيابة عنه».
ونوقش التدخل الروسي في الانتخابات الرئاسية الأميركية بإسهاب في تقرير المحامي الخاص روبرت مولر والذي لم يجد أي دليل على «تنسيق أو تآمر» بين روسيا ومحيط ترمب خلال الانتخابات الرئاسية الأخيرة، ولكنه أشار إلى عشرات الحالات التي سعى من خلالها ترمب لمنع استكمال التحقيق، وتعطيل سير العدالة.
ويتهم منتقدون لترمب الرئيس الأميركي بأنه مقرب أكثر من اللازم من بوتين، وكالوا له انتقادات حادة لعدم مواجهته للرئيس الروسي علنا بعد أن خلصت أجهزة المخابرات الأميركية إلى أن عملاء روسا تسللوا لأجهزة الكومبيوتر الخاصة بالحزب الديمقراطي واستخدموا حسابات مزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي للهجوم على هيلاري كلينتون منافسته الديمقراطية في انتخابات الرئاسة في 2016.
والتقى ترمب أمس (الجمعة) مع فلاديمير بوتين خلال فعاليات مجموعة العشرين، وأثار ترمب هذه المسألة مازحا؛ حيث قال الرئيس الأميركي دون النظر إلى نظيره الروسي: «لا تتدخل في انتخابات 2020، من فضلك».
وأصر ترمب على أن فوزه على هيلاري كلينتون في انتخابات 2016 جاء لأنه عمل بجد وكان أكثر ذكاءً في السباق الانتخابي.
وأوضح ترمب أنه يقدر إحساس كارتر الذي يُعامل بطريقة غير لائقة داخل حزبه؛ حيث قال ترمب: «لقد أهملوه بشدة... إنه رئيس منسي».
وكارتر هو الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة، وتولى منصبه بين عامي 1977 و1981، وحصل على جائزة نوبل للسلام في عام 2002.

أميركا الولايات المتحدة