اخبار العراق الان

توقيع مذكرة تعاون بين غرفتي تجارة بغداد و اسطنبول

توقيع مذكرة تعاون بين غرفتي تجارة بغداد و اسطنبول
توقيع مذكرة تعاون بين غرفتي تجارة بغداد و اسطنبول

2019-07-01 00:00:00 - المصدر: وكالة الصحافة المستقلة


(المستقلة)..وقعت غرفة تجارة بغداد ونظيرتها في اسطنبول مذكرة تعاون بحضور السفير التركي فاتح يلدز وأعضاء مجالس الادارة في الغرفتين.

رئيس غرفة تجارة بغداد جعفر الحمداني ثمن حرص الجانب التركي على التواصل الدائم مع غرفة تجارة بغداد، لافتا الى توقيع اتفاقية تعاون مشترك مابين غرفة تجارة بغداد وغرفة تجارة اسطنبول.
واشار  الحمداني الى عمق العلاقات الاخويه العراقية التركية الطيبة والتي تمتد على مدى تأريخ طويل خصوصا ان البلدين تربطهما علاقات دينية واجتماعية واسرية ، لافتا الى ان الغرفة تطمح ان نستغل هذه العلاقات الطيبة وتعكسها على الجانب الاقتصادي والقطاع الخاص التجاري وبما يصب في مصلحة البلدين الصديقين الجارين.
وقال ان غرفة تجارة اسطنبول غرفة عريقة ولها ثقل كبير في المنطقة وهي مسؤولة عن واردات مالية وعائدات تجارية بأكثر من ٩٠ مليار دولار لذا كان هناك حرص شديد لانجاح هذه الزيارة والتي جائت نتيجة ايمان الجانبيين على فتح افاق تعاون جديدة بالاضافة حرصهم الشديد على تذليل كافة المعوقات التي قد تواجه العملية التجارية مابين البلدين والتي وصلت الى مليارات الدولارات في السنوات القليلة الماضية ونطمح ان نترقي بها لاعلى المستويات.
من جانبه قال شكيب افداجك رئيس غرفة تجارة اسطنبول ان “هذا اللقاء يساعد على في فتح افاق تعاون جديدة مابين غرفة تجارة بغداد وغرفة اسطنبول ونحن في غرفة تجارة اسطنبول حريصين كل الحرص على اقامة علاقات مع غرفة تجارة بغداد كونها واحدة من اعرق واقدم الغرفة في المنطقة ولها ثقل كبير وهي تمثل شريان تجاري مهم لنا.
وقدم شكيب شرحا موجزا عن غرفة تجارة اسطنبول حيث اشار الى ان غرفة تجارة اسطنبول تضم في عضويتها اكثر من ٤٥٠ الف تاجر وشركة من مختلف الاختصاصات كما تعتبر ثالث اكبر غرفة تجارة على مستوى العالم ، كما وتعتبر اسطنبول تاسع مدينة من حيث الزوار والسياحة على مستوى العالم وكان لها دور كبير في عمليات التبادل التجاري بين تركيا والعالم وصلت لأكثر من ٩٠ مليار دولار”.

من جهته اعرب السفير التركي عن امتنانه وعرفانة لرئيس غرفة تجارة بغداد على كرم الضيافة وحسن الاستقبال مشيدا بالجهود الكبيرة والحثيثة التي يبذلها الحمداني واعضاء مجلس ادارة الغرفة في التواصل الدائم والمستمر ومتابعتهم لكل القضايا التي تتعلق بالتجارة مابين تركيا والعراق، مؤكدا ان جهودهم ساهمت وبشكل كبير في رفع مستوى التبادل التجاري مابين البلدين بالاضافة انه كان لها الدور الكبير في تشجيع العديد من الشركات التركية في الدخول الى الاسواق العراقية والعمل في كل محافظات العراق.
من جانبه اعلن الحمداني ان غرفة تجارة بغداد وغرفة تجارة اسطنبول سيقيمان ملتقى اقتصادي عراقي تركي كبير وذلك على هامش فعاليات معرض بغداد الدولي في العاصمة العراقية بغداد بمشاركة عدة شركات ورجال اعمال اتراك وعراقيين وفي عدة مجالات حيث سيشهد هذا الملتقى توقيع عدد من الاتفاقيات مابين الشركات العراقية والتركية.
.