اخبار العراق الان

مقترح باستثمار عائدات حقلين نفطيين لإعادة اعمار نينوى.. من سيدفع العشرين مليار دولار !

 
                          مقترح باستثمار عائدات حقلين نفطيين لإعادة اعمار نينوى.. من سيدفع العشرين مليار دولار !
مقترح باستثمار عائدات حقلين نفطيين لإعادة اعمار نينوى.. من سيدفع العشرين مليار دولار !

2019-07-14 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - متابعة

قال محافظ نينوى الاسبق اثيل النجيفي، الأحد، 14 تموز، 2019، إن المحافظة بحاجة الى (20) مليار دينار لاعادة إعمارها بفترة تستغرق (5) سنوات.

وذكر النجيفي في تدوينة على موقعه بالفيس بوك تابعتها (بغداد اليوم)، أن "محافظة نينوى تحتاج الى مبلغاً ما بين (17 - 20) مليار دولار ضمن حملة اعمار تستغرق 5 سنوات وتشمل قطاعات، الصحة، التعليم، الكهرباء، سد الموصل، مشاريع الري الشرقي والجنوبي وتطوير الزراعة، إنشاء مدن صناعية، المجاري (ايمن وأيسر الموصل بالاضافة الى مدن المحافظة الكبيرة)".

وتابع أن "مدينة الموصل ومدن المحافظة تحتاج الى (تبليط، تقاطعات مجسرة، حدائق عامة)، آليات ومعدات لجميع بلديات المحافظة، معامل نفايات، قطاع الاسكان الحكومي مع إطلاق الاستثمار في القطاع الخاص وتشجيعه، طرق دولية سريعة وربط سكة الحديد الدولية بين العراق والموانئ التركية ، تطوير قطاع الاتصالات ، مشاريع التنمية البشرية وتطوير الإدارة بالاضافة لاعمار المدينة القديمة مع الحفاظ على طابعها التراثي".

ورأى النجيفي، أن "هذا المبلغ يمكن توفيره اذا وافقت بغداد على تخصيص واردات حقلين من الحقول النفطية المستكشفة وغير المستغلة لمدة 5 او 6 سنوات".

وتابع " اما المناطق المتنازع عليها فيجب الدخول في مفاوضات مع اقليم كردستان وبغداد لتخصيص جزء من واردات الحقول النفطية في المناطق المتنازع عليها لاعمار المناطق نفسها .. فان كنا مختلفين في عائديتها فلنتفق على أعمارها سوية من وارداتها".

وختم قائلاً، إن "هذه هي مختصر رؤيتنا لمحافظة نينوى في المرحلة القادمة وسندعم كل جهة أو شخص يساعد في تنفيذه مهما كان توجهه".

وفي وقت سابق.. أكد مدير صندوق الاعمار في محافظة نينوى، سالم العثمان، حاجة المحافظة الى 30 مليار دولار لإعمارها من جديد بعد الخراب والدمار الذي لحق بالمدينة بسبب تنظيم داعش.

وقال العثمان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "حجم الاعمار في نينوى او المدن التي دمرها الارهاب لم يتجاوز لغاية الان نسبة 2 بالمئة".

واضاف أن "نينوى بحاجة الى 20 او 30 مليار دولار لإعادة اعمارها"، مبيناً أن "الموازنات المرصودة لإعادة الاعمار المحافظة، خجولة جدا لا تتقارن مع حجم الدمار الموجود".

ولفت الى ان "ما يعيق عودة الكثير من النازحين الى منازلهم هو الدمار شبه الشامل للبنى التحتية في المدينة"، مشددا على ضرورة "دعم الحكومة وزيادة التخصيصات المرصودة للمحافظات المدمرة".

بغداد اليوم _ بغداد كشف النائب عن تحالف سائرون، برهان المعموري، الاحد (14 تموز 2019)، عن وجود فساد كبير في عقد تكسي بغداد، فيما دعا وزارة النقل الى رفع جميع العوائق امام المواطنين وفتح طريق مطار بغداد الدولي. وقال المعموري في بيان تلقته (بغداد

بغداد اليوم - متابعة قالت صحيفة بريطانية، الأحد، 14 تموز، 2019، إن الرئيس الاميركي دونالد ترامب انسحب من الاتفاق النووي الايراني، نكاية بسلفه باراك اوباما. وذكرت صحيفة ميل صنداي البريطانية، أنه "مازالت التسريبات المزعومة للمراسلات الإلك

بغداد اليوم _ متابعة أكد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، خالد شواني، الاحد (14 تموز 2019)، أن اغلب المتظاهرين في كركوك، هم من أقرباء المحافظ الحالي. وقال شواني في تصريح صحفي، إن "العرب في كركوك، لم يتمكنوا من تحشيد مظاهرات كبيرة، مثل