اخبار العراق الان

نائب كردي يتهم مسعود بارزاني بالتدخل السلبي لحل مشكلة كركوك

نائب كردي يتهم مسعود بارزاني بالتدخل السلبي لحل مشكلة كركوك
نائب كردي يتهم مسعود بارزاني بالتدخل السلبي لحل مشكلة كركوك

2019-07-14 00:00:00 - المصدر: سكاي عراق


المحرر :بشرى صابر

برعضو مجلس النواب عن  كتلة المستقبل المعارضة سركوت شمس الدين عن ” رفضه لما يطرح من حلول عرقية ومذهبية وطائفية في محافظة كركوك،مقترحاً مبادرة لحل جميع المشاكل والتي جعلت من  المحافظة في الاونة الاخيرة قنبلة موقوتة”.

وقال شمس الدين في بيان ان ” جميع الحلول في كركوك المبنية على اسس عرقية او مذهبية اوطائفية مرفوضة،مؤكداً ان التدخلات القادمة من اربيل وبغداد فاقمت من هذه المشاكل وزعزعت امن واستقرار هذه المحافظة،بدلا من ترك الامر لابناءها لتحديد مصيرهم ومستقبل محافظتهم.”.

واضاف بان ” كركوك تحتاج الى محافظ من اهاليها،يعلم بكل شاردة وواردة عنها،وعانى ماعاناه اهاليها في السابق،مبيناً ان الحكومة الفيدرالية واقليم كردستان يتنازعان على اختيار محافظة كركوك يسكن الشقق الفارهة في اربيل او السليمانية او المنطقة الخضراء”.

واتهم شمس الدين زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بالتدخل في تحديد مصير كركوك في محاولة منه لتعميق الخلاف داخل المحافظة من جهة ومع بغداد من جهة اخرى.

واقترح تبني حل دستوري وديمقراطي لمشكلة كركوك،بعيداً عن الاصوات النشاز التي بدأت تعلو مؤخراً والتي تدعي تبعية كركوك الى مكون دون اخر،في حين ان هدفهم هو السيطرة على ثروات ومقدرات المحافظة وترك ابناء المحافظة يواجهون مصيرهم بانفسهم في حال اندلاع نزاع معين بين المكونات.