اخبار العراق الان

تركيا ترهن وقف التنقيب بموافقة قبرص على خطة للتعاون

تركيا ترهن وقف التنقيب بموافقة قبرص على خطة للتعاون
تركيا ترهن وقف التنقيب بموافقة قبرص على خطة للتعاون

2019-07-14 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الأحد - 11 ذو القعدة 1440 هـ - 14 يوليو 2019 مـ

سفينة تنقيب أرسلتها تركيا قبالة سواحل قبرص (أ.ب)

أنقرة: «الشرق الأوسط أونلاين»

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد إن تركيا ستواصل التنقيب عن الغاز في المياه قبالة ساحل قبرص إذا لم تقبل حكومة القبارصة اليونانيين المعترف بها دوليا مقترحا للتعاون تقدم به القبارصة الأتراك.
وقال أوغلو إن المقترح الذي تقدم به زعيم القبارصة الأتراك مصطفى أقينجي يتضمن أن يتعاون الجانبان في الجزيرة المقسمة في التنقيب عن الغاز واستخراجه، وهو ما قد يسهم في إحلال الاستقرار والسلام في شرق البحر المتوسط.
ونجم النزاع عن مطالبات متعارضة في المياه الإقليمية بين تركيا وقبرص، منذ انقسام الجزيرة قبل 45 عاما، ورفض أنقرة الاعتراف بالاتفاقيات التي توصلت إليها قبرص مع دول أخرى مطلة على البحر المتوسط حول مناطق اقتصادية بحرية.
وفي مقال نشرته صحيفة «سايبراس بوست»، قال أوغلو إن تركيا ستواصل عمليات التنقيب في مناطق حصلت على ترخيص للعمل بها من القبارصة الأتراك «بكل تصميم ومن دون أي تغيير»، وذلك حتى يوافق القبارصة اليونانيون على المقترحات التي قدمها أقينجي أمس السبت للتعاون بين الجانبين.
وجزيرة قبرص مقسمة منذ عام 1974 إثر غزو تركي أعقب انقلابا عسكريا وجيزا بإيعاز من اليونان. وسبق أن أخفقت مساع كثيرة لإحلال السلام بينما أدى اكتشاف ثروات قبالة شواطئ الجزيرة إلى تعقيد مفاوضات السلام.
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، قد أكد في وقت سابق أن بلاده ستواصل التنقيب عن النفط قبالة سواحل قبرص، بعد أن دعت دول جنوب أوروبا تركيا إلى وقف أعمالها «غير الشرعية» في المنطقة.
وقال إردوغان في خطاب متلفز في إسطنبول: «نواصل وسنواصل البحث في هذه المناطق التي هي لنا».
وحذر الرئيس التركي من أن هناك من أصدر أوامر باعتقال أفراد طواقم السفن التركية قائلاً: «ستواجهون نتائج وخيمة إذا فعلتم ذلك»، في إشارة منه لتقارير عن إصدار قبرص مذكرات توقيف بحق أعضاء سفينة التنقيب التركية «فاتح».

تركيا قبرص علاقات تركيا و اليونان أخبار قبرص