اخبار العراق الان

إردوغان يدين «هجوم أربيل»: نعمل مع العراق للوصول لمرتكبيه

إردوغان يدين «هجوم أربيل»: نعمل مع العراق للوصول لمرتكبيه
إردوغان يدين «هجوم أربيل»: نعمل مع العراق للوصول لمرتكبيه

2019-07-17 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


أدان الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان «الهجوم الشنيع» الذي استهدف موظفين من القنصلية التركية في مدينة أربيل بكردستان العراق، اليوم (الأربعاء).

وكتب، إردوغان، على حسابه بموقع «تويتر»، أن بلاده تواصل الاتصالات مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين من أجل الوصول بسرعة لمرتكبي الهجوم.

وقتل ثلاثة أشخاص بينهم نائب القنصل التركي بإطلاق نار في مدينة أربيل كبرى مدن إقليم كردستان العراق.

وأكدت وزارة الخارجية التركية مقتل «موظف في القنصلية العامة التركية في أربيل» في هجوم مسلح على مطعم بالمدينة الشمالية الحدودية مع تركيا، حيث أطلقت أنقرة مؤخرا عملية عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره «تنظيماً إرهابياً».

وأضافت الوزارة: «نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم».

وقال ضابط في شرطة أربيل لوكالة الصحافة الفرنسية طالباً عدم كشف هويته: «قتل ثلاثة أشخاص، بينهم نائب القنصل التركي في أربيل في هجوم مسلح استهدف القنصل وموظفي القنصلية، عند وجودهم بأحد المطاعم». وأضاف أن شخصاً واحداً على الأقل نفذ الهجوم ولاذ بالفرار، فيما أشار شهود عيان إلى نشر حواجز أمنية في المكان وفي محيط منطقة عينكاوه التي تعتبر مركزاً للمطاعم في أربيل.

وتوافدت القوات الأمنية إلى موقع الحادث وقطعت الطرق القريبة من المطعم الذي وقع فيه الحادث.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها على الفور عن الهجوم، ونفى المتحدث باسم الجناح العسكري لحزب العمال الكردستاني ديار دنير أن تكون للحزب علاقة بالهجوم.

وشنت تركيا المجاورة للعراق، هجوماً جوياً وبرياً على منطقة جبلية في شمال العراق، مستهدفة مخابئ حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أيضا «منظمة إرهابية».