اخبار العراق الان

وزير الخارجية الآيرلندي: بوريس جونسون يريد صداماً مع الاتحاد الأوروبي

وزير الخارجية الآيرلندي: بوريس جونسون يريد صداماً مع الاتحاد الأوروبي
وزير الخارجية الآيرلندي: بوريس جونسون يريد صداماً مع الاتحاد الأوروبي

2019-07-26 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الجمعة - 23 ذو القعدة 1440 هـ - 26 يوليو 2019 مـ

وزير الخارجية الآيرلندي سايمون كوفني في مقابلته التلفزيونية (رويترز)

دبلن: «الشرق الأوسط أونلاين»

اتهم وزير الخارجية الآيرلندي سايمون كوفني، اليوم (الجمعة)، في بلفاست رئيس الوزراء البريطاني الجديد بوريس جونسون بوضع بريطانيا عمداً على «مسار صدام» مع الاتحاد الأوروبي.
وقال كوفني في مقابلة تلفزيونية: «يبدو أنه اتخذ قرارا متعمدا بوضع بريطانيا على مسار صدام مع الاتحاد الأوروبي ومع آيرلندا في ما يتعلق بمفاوضات بريكست»، بعد اجتماع مع الوزير البريطاني الجديد المكلف شؤون آيرلندا الشمالية جوليان سميث.
وطلب جونسون من بروكسل في أول خطاب ألقاه أمام مجلس العموم البريطاني أمس (الخميس)، معاودة التفاوض من أجل التوصل إلى اتفاق جديد مختلف عن الاتفاق الذي توصلت إليه بروكسل مع رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي ورفضه النواب ثلاث مرات. وهو يؤكد أنه يستطيع الحصول على اتفاق أفضل دون الفقرة المثيرة للجدل حول «شبكة الأمان»، الحل الأخير لتجنب عودة إجراءات مراقبة على الحدود بين مقاطعة آيرلندا الشمالية البريطانية وجمهورية آيرلندا العضو في الاتحاد الاوروبي بعد «بريكست».
واعتبر كوفني، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية، أن يوم الخميس كان سيئا جدا لناحية المفاوضات حول «بريكست»، واصفاً تصريحات بوريس جونسون بأنها «غير مفيدة». وقال «يجب أن ننتظر لنرى إن كانت رسالة لندن ستتغير».
وكتب كوفني على تويتر أنه عقد اجتماعا جيدا مع الوزير البريطاني الجديد المكلف آيرلندا الشمالية، وشدد معه على «أهمية أن تعمل الحكومتان البريطانية والآيرلندية معا لضمان بقاء اتفاق الجمعة العظيمة».
والاتفاق التاريخي الذي وقعته الحكومتان البريطانية والآيرلندية في 10 أبريل (نيسان) 1998 بدعم من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وضع حدا لثلاثين عاما من العنف السياسي والطائفي الدموي بين الجمهوريين القوميين الكاثوليك والوحدويين البروتستانت، والذي أوقع أكثر من 3500 قتيل.
وتخشى بريطانيا في حال الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وهو احتمال يطرحه جونسون، عودة حدود برية وتدابير مراقبة بين مقاطعة آيرلندا الشمالية البريطانية والجمهورية الآيرلندية، مما قد يؤدي إلى عودة العنف.

آيرلندا بريكست