اخبار العراق الان

اجتماع عسكري دولي في المنامة للتصدي لاعتداءات إيران على الملاحة

اجتماع عسكري دولي في المنامة للتصدي لاعتداءات إيران على الملاحة
اجتماع عسكري دولي في المنامة للتصدي لاعتداءات إيران على الملاحة

2019-07-31 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


تستضيف البحرين اليوم (الأربعاء) اجتماعاً عسكرياً دولياً مهماً، يبحث الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تعزيز التعاون الدولي والتنسيق والتشاور للتصدي للاعتداءات المتكررة والممارسات المرفوضة التي تقوم بها إيران والجماعات الإرهابية التابعة لها، والتي تستهدف أمن الملاحة البحرية الدولية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز، وتهدد استقرار المنطقة والعالم ككل، بحسب بيان لوزارة الخارجية البحرينية.

وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن استضافة هذا الاجتماع تأتي تأكيدا للدور الفاعل الذي لطالما قامت به البحرين، وتحرص على استمراره وتعزيزه بالعمل المشترك والتعاون مع الأشقاء في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والحلفاء والشركاء الدوليين، لتأمين ممرات التجارة والطاقة، وحرية الملاحة الدولية، وتعزيز الأمن والاستقرار في هذه المنطقة الحيوية والاستراتيجية من العالم.

وشدد وزير الخارجية البحريني على أن المرحلة الراهنة وما بها من تحديات وتهديدات لأمن المنطقة، تستوجب ضرورة تكاتف كافة الجهود الاقليمية والدولية واضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لردع كل ما يهدد الأمن والسلم الدوليين.

وكانت وزارة الخارجية البحرينية قد أكدت، في وقت سابق هذا الشهر، أن المنامة تستعد لاستضافة اجتماع أمن الملاحة البحرية والجوية بالتعاون مع الولايات المتحدة وبولندا، وبمشاركة أكثر من 60 دولة، مشيرةً إلى أنه «إحدى نتائج المؤتمر الدولي لدعم الأمن والسلام في الشرق الأوسط الذي انعقد بمدينة وارسو في شهر فبراير (شباط) الماضي».

وتشهد منطقة الخليج ومضيق هرمز توتراً منذ الهجمات التي استهدفت ناقلات نفط الشهر الماضي وحملت واشنطن طهران مسؤوليتها. وتصاعد التوتر خلال الشهر الجاري باحتجاز إيران ناقلة نفط ترفع علم بريطانيا التي دعت إلى تشكيل قوة بحرية أوروبية بمشاركة الولايات المتحدة لتأمين حرية الملاحة في مضيق هرمز.

البحرين أخبار البحرين اخبار الخليج التوترات إيران