اخبار العراق الان

«الوطنية للحوار» في الجزائر ستشرع «فوراً» في عملها

«الوطنية للحوار» في الجزائر ستشرع «فوراً» في عملها
«الوطنية للحوار» في الجزائر ستشرع «فوراً» في عملها

2019-08-01 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الخميس - 29 ذو القعدة 1440 هـ - 01 أغسطس 2019 مـ

هيئة الحوار في الجزائر أثناء مؤتمر صحافي (أرشيفية)

الجزائر: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلنت «الهيئة الوطنية للحوار والوساطة» المكلفة من السلطة إجراء مشاورات لتحديد تفاصيل الانتخابات الرئاسية المقبلة في الجزائر، في بيان، اليوم (الخميس)، «الشروع الفوري» في عملها، رغم رفض الجيش شروطها المسبقة.
وكانت هذه الهيئة التي يُفترض أن تخرج البلاد من أزمتها، والتي تعرضت لانتقادات شديدة من الحركة الاحتجاجية، أعلنت، في وقت سابق، أنها لن تبدأ عملها إلا بعد اتخاذ عدة «إجراءات تهدئة» طلبتها من السلطة.
وعبّر الرئيس الجزائري المؤقت، عبد القادر بن صالح، بحذر، عن «الاستعداد لدراسة» هذه الطلبات، لكن رئيس أركان الجيش أحمد قايد صالح، رفض الثلاثاء «قطعياً» كل شروط «مسبقة» للحوار.
ولم يستبعد منسق الهيئة، كريم يونس، وهو وزير سابق في عهد الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، حل الهيئة إذا لم تستجب السلطة لطلباتها في غضون أسبوع.
وبعد أن قدم اليوم استقالته التي رفضها أعضاء الهيئة الآخرون، قبل يونس بمواصلة عمله و«الشروع الفوري في مباشرة الحوار الوطني وفقاً لخطة سيتم الإعلان عنها لاحقاً»، بحسب بيان الهيئة الخميس.
ومن الإجراءات المطلوبة الإفراج عن الموقوفين من المحتجين وتخفيف الإجراءات الأمنية خلال التظاهرات، خصوصاً الحواجز التي تعطل أو تمنع كل جمعة، تدفق المحتجين على العاصمة.

الجزائر أخبار الجزائر