اخبار العراق الان

عضو بالقانونية البرلمانية يدعو رئاسة البرلمان الى استبدال المالكي والعبادي بشخصيات اخرى

 
                          عضو بالقانونية البرلمانية يدعو رئاسة البرلمان الى استبدال المالكي والعبادي بشخصيات اخرى
عضو بالقانونية البرلمانية يدعو رئاسة البرلمان الى استبدال المالكي والعبادي بشخصيات اخرى

2019-08-07 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد الي- خاص

دعا عضو اللجنة القانونية، سليم همزة، الاربعاء (07 اب 2019)، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي إلى استبدال زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم ائتلاف النصر حيدر العباديرالعضوين في البرلمان، بنواب اخرين.

وقال همزة في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "سكوت رئاسة مجلس النواب على النواب الفائزين في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، الذين لم يحضروا الجلسات ولم يؤدوا اليمين الدستورية لغاية اللحظة، رغم مرور عام على عمر الدورة البرلمانية الرابعة، يأتي في اطار المجاملات السياسية"، مبينا أن "تغيبهم عن جلسات البرلمان مخالفة للدستور، وللنظام الداخلي للمجلس ".

وشدد عضو اللجنة القانونية "على ضرورة سحب العضوية عن النواب المتخلفين لحضور الجلسة، ومخاطبة المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لاستبدالهم بنواب اخرين".

واشار إلى أن "التغيب عن جلسات المجلس اصبح سنة سيئة يتبعه العديد من النواب، لذا لا بد من موقف حازم تتخذه رئاسة البرلمان بحق المخالفين".

وكان النائب عن تحالف سائرون بدر الزيادي، كشف الإثنين، 22 نيسان، 2019، أسباب عدم اداء زعيمي ائتلاف النصر حيدر العبادي، ودولة القانون نوري المالكي، ووزير الداخلية السابق قاسم الاعرجي، لليمين الدستورية كنواب في البرلمان، فيما اعلن تبني كتلته تعديلا يجبرهم على اداء اليمين كنواب.

وذكر الزيادي في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، أن "هناك أربعة نواب فائزين لم يرددوا اليمين الدستورية بعد انقضاء سبعة أشهر على الدورة البرلمانية الرابعة"، مبدياً استغرابه من "موقف هيئة رئاسة مجلس النواب التي لم تتخذ أي موقف أو قرار لمعالجة هذه المخالفة".

وأضاف النائب عن تحالف سائرون أن كتلته "ستتبنى إضافة تعديل على النظام الداخلي لمجلس النواب يحدد فيه المدد الزمنية لأداء اليمين الدستورية لتجاوز عقدة هذه المخالفة القانونية التي يستغلها بعض رؤساء الكتل البرلمانية".

ورأى الزيادي أن، "الأسباب التي أخرت العبادي في ترديد القسم كنائب في البرلمان هي طموحه في العودة مجددا إلى رئاسة الحكومة"، مضيفا "أما رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي فبات ينتظر تصويت البرلمان عليه كنائب لرئيس الجمهورية بعدما حسمت المفاوضات الموقع لائتلافه".

بغداد اليوم - بغداد رأى النائب عن تيار الحكمة ستار الجابري، الأربعاء، 07 آب، 2019، أن عدم قدرة الحكومة على تغيير الكثير من المسؤولين الذين امضوا سنوات بمناصبهم وعليهم الكثير من مؤشرات الفساد، يعود الى وجود غطاء سياسي وكتل تتبناهم وتوفر لهم الحماية

بغداد اليوم - اربيل ذكر القيادي في تحالف القرار أثيل النجيفي، الاربعاء 7 اب 2019، أسباباً قال انها هي من منعت انضمام العراق الى مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية والكويت وقطر والامارات والبحرين وعُمان. وقال النجيفي، لـ"بغداد اليوم&quo

بغداد اليوم-بغداد كشف القيادي في التيار الصدري، رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية السابق حاكم الزاملي، الاربعاء 7 اب 2019، سبب سكوت الحكومة وأجهزتها على "حجي حمزة الشمري" زعيم اكبر مافيا بتاريخ العراق وفقاً لما ذكره امن الحشد الشعبي طيل