اخبار العراق الان

وصول 31 امرأة إيزيدية من ضحايا تنظيم «داعش» مع أطفالهن إلى فرنسا

وصول 31 امرأة إيزيدية من ضحايا تنظيم «داعش» مع أطفالهن إلى فرنسا
وصول 31 امرأة إيزيدية من ضحايا تنظيم «داعش» مع أطفالهن إلى فرنسا

2019-08-08 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الخميس - 6 ذو الحجة 1440 هـ - 08 أغسطس 2019 مـ

إيزيديات في مخيم للاجئين (أرشيفية - رويترز)

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»

وصلت 31 امرأة إيزيدية من ضحايا تنظيم «داعش» في العراق، مع أولادهنّ صباح اليوم (الخميس) إلى تولوز، في جنوب غربي فرنسا، في إطار برنامج لاستقبال اللاجئين في هذا البلد، على ما أعلنت وزارة الداخلية الفرنسية.
وبذلك يكون عدد الأسر الإيزيدية التي استقبلتها فرنسا قد وصل إلى 75 أسرة منذ استقبال المجموعة الأولى في ديسمبر (كانون الأول) 2018 (16 امرأة وأولادهن، 83 شخصاً بالإجمال)، تلاه استقبال مجموعة أخرى (23 عائلة، 123 شخصاً) في أواخر مايو (أيار)، وفق ما ذكرت الداخلية الفرنسية في بيان، من دون أن تحدّد عدد الأطفال في المجموعة الأخيرة، وذلك حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.
من جهته، قال ليونيل بورتو، المدير العام لقسم «اللاجئين» في منظمة «مسكن وإنسانية»، إحدى المنظمات المكلّفة تنظيم لوجستيات الاستقبال، إنّه «بالإجمال، وصلت 151 امرأة وطفلاً اليوم».
وأوضحت الداخلية الفرنسية أنّ النساء «اللواتي تضرّرن بشدّة من الأعمال الوحشية» لتنظيم «داعش» وأولادهن، وصلوا من أربيل إلى مطار تولوز، وسيتم «توزيعهم على أقاليم فرنسية متعدّدة» حيث ستؤمّن لهم الدولة «الحماية والأمن والتعليم والدعم الطبي - الاجتماعي».
ووفق بورتو، ستوزع اللاجئات وأولادهن «خصوصاً في منطقة هوت - فيين (وسط فرنسا) وفي تارن - أي - غارون».
ونظمت عملية نقل اللاجئات، كما العملية التي سبقتها، منظمة الهجرة الدولية، وموّلتها وزارة الخارجية الفرنسية.
ويأتي استقبال فرنسا لهؤلاء اللاجئين استجابة لـ«الالتزام» الذي تعهد به الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لناديا مراد، الحائزة على جائزة «نوبل» للسلام 2018: «استقبال 100 عائلة إيزيدية، من ضحايا جرائم تنظيم (داعش)، على الأراضي الفرنسية»، بحسب الداخلية الفرنسية.
ومن المقرّر أن تصل آخر مجموعة من الإيزيديين إلى فرنسا في نوفمبر (تشرين الثاني)، كما أكّد المسؤول في منظمة «مسكن وإنسانية».

فرنسا الحرب في العراق