اخبار العراق الان

عاجل
مسؤولان أمريكيان: هجومان بمسيرات وصواريخ استهدفا قوات أمريكية بالعراق‭ ‬وسوريا

زعيما شطرَي قبرص التقيا في نيقوسيا ويواصلان محادثاتهما في نيويورك

زعيما شطرَي قبرص التقيا في نيقوسيا ويواصلان محادثاتهما في نيويورك
زعيما شطرَي قبرص التقيا في نيقوسيا ويواصلان محادثاتهما في نيويورك

2019-08-09 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الجمعة - 7 ذو الحجة 1440 هـ - 09 أغسطس 2019 مـ

من اليسار رئيس قبرص نيكوس أناستاسيادس وممثلة الأمم المتحدة في الجزيرة إليزابيث سيفار وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي (أ.ف.ب)

نيقوسيا: «الشرق الأوسط أونلاين»

التقى زعيما القبارصة اليونانيين والقبارصة الأتراك في نيقوسيا اليوم (الجمعة) في محاولة لإحياء محادثات السلام المتوقفة، وأعلنا أنهما سيواصلان المفاوضات في الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر (أيلول) المقبل.
واتفق الرئيس القبرصي اليوناني نيكوس أناستاسيادس وزعيم القبارصة الأتراك مصطفى أكينجي، على الاجتماع مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في نيويورك الشهر المقبل لمواصلة المحادثات. ووصف متحدث باسم الأمم المتحدة في قبرص محادثات اليوم بأنها كانت «نزيهة وبناءة».
ومعلوم أن الجزيرة المتوسطية مقسمة منذ تدخل عسكري تركي أعقب محاولة انقلاب مدعومة من اليونان عام 1974. وفي حين تعترف كل الدول بقبرص اليونانية التي انضمت إلى الاتحاد الأوروبي عام 2004، لا تعترف إلا تركيا بجمهورية شمال قبرص التركية.
وفشلت كل جولات المحادثات السابقة التي توسطت فيها الأمم المتحدة في إعادة توحيد الجزيرة، بما في ذلك الجولة الأخيرة التي انتهت في يوليو (تموز) 2017.
وتصاعد التوتر حول الجزيرة الواقعة في شرق البحر الأبيض المتوسط في الآونة الأخيرة بسبب جدل حول التنقيب عن احتياطات الغاز قبالة الساحل القبرصي. وتصر أنقرة على أن أي اتفاق بشأن الأرباح من استخراج الغاز يجب أن يشمل ممثلين للقبارصة الأتراك.

قبرص أخبار قبرص