اخبار العراق الان

بكين تدعو لندن إلى وقف «التدخل» في هونغ كونغ

بكين تدعو لندن إلى وقف «التدخل» في هونغ كونغ
بكين تدعو لندن إلى وقف «التدخل» في هونغ كونغ

2019-08-11 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الأحد - 9 ذو الحجة 1440 هـ - 11 أغسطس 2019 مـ

متظاهر يوزّع منشورات على الواصلين إلى مطار هونغ كونغ (أ.ف.ب)

بكين - هونغ كونغ: «الشرق الأوسط أونلاين»

حضّت الصين المملكة المتحدة على وقف «تدخلاتها» في هونغ كونغ بعدما أجرى وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب اتصالاً هاتفياً برئيسة السلطة التنفيذية في هونغ كونغ كاري لام للتعبير عن قلقه حيال التظاهرات، طالباً منها إجراء «تحقيق مستقل تماماً في الأحداث الأخيرة».
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شونيينغ إن «الصين تطلب رسمياً من بريطانيا أن توقف على الفور أي خطوة تدخّل في شؤون هونغ كونغ والشؤون الداخلية للصين». ووصفت في بيان نُشر أمس (السبت) على الانترنت قرار راب الاتصال بلام بأنه «خاطئ» ودعت لندن إلى وقف «التسبب بمشاكل» في مستعمرتها السابقة.
وتعتبر بكين أن دولاً غربية تدعم التظاهرات المناهضة للحكومة التي تشهدها الجزيرة شبه المستقلة منذ نحو شهرين.
وعلى الصعيد الميداني، أوقفت شرطة هونغ كونغ 16 شخصاً في ليلة أخرى من الاشتباكات بين رجال الشرطة والمتظاهرين الذين انسحبوا من مسيرة في منطقة تاي بو الشمالية، بعد أن حذرت الشرطة من أنها ستستخدم القوة لتفريق الحشد.
وتفرق المتظاهرون وأعادوا تشكيل أنفسهم في مجموعات أصغر في أماكن مختلفة من المدينة، طبقا لما ذكرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء اليوم (الأحد).
وقالت الشرطة إن أشخاصاً أوقفوا بسبب تجمعهم بشكل غير قانوني وحيازة سلاح هجومي، والاعتداء على شرطيّ ومنع آخر من القيام بعمله.
وقالت الشرطة في بيان: «ألقى بعض المتظاهرين الذين أستخدموا العنف أشياء متنوعة وحجارة على رجال الشرطة»، وأشعل آخرون النار خارج مركز الشرطة في تسيم شا تسوي وقرب طريق سافولك في منطقة كولون تونغ. وأدانت الشرطة السلوك العنيف، مؤكدة إنها ستطبق القانون بشكل صارم.

هونغ كونغ هونغ كونغ أخبار