اخبار العراق الان

اليونان تدعو الاتحاد الأوروبي إلى توزيع منصف لأعباء المهاجرين

اليونان تدعو الاتحاد الأوروبي إلى توزيع منصف لأعباء المهاجرين
اليونان تدعو الاتحاد الأوروبي إلى توزيع منصف لأعباء المهاجرين

2019-08-12 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الاثنين - 10 ذو الحجة 1440 هـ - 12 أغسطس 2019 مـ

قارب للمهاجرين قبالة الساحل الليبي (أ.ب)

أثينا: «الشرق الأوسط أونلاين»

دعت اليونان الاتحاد الأوروبي، اليوم (الإثنين)، إلى توزيع عبء المهاجرين بشكل أكثر عدلاً وسط مخاوف عميقة من زيادة كبيرة في أعداد الواصلين إلى الجزر اليونانية في الأسابيع الأخيرة.
وقال نائب الوزير لحماية المواطنين جورجيوس كوموتساكوس في مقابلة مع صحيفة «كاثيميرني» اليومية انه «منذ 7 يوليو (تموز)، لم يمر يوم دون وصول لاجئين جدد».
وأوضح كوموتساكوس المسؤول عن سياسة الهجرة في الحكومة اليونانية المحافظة الجديدة، أن العدد الإجمالي للاجئين والمهاجرين الذين وصلوا إلى خمس جزر على بحر ايجة قريبة من تركيا وهي ليسبوس وساموس وكيوس وكوس، وليروس تجاوز 20 ألفاً. ولفت إلى أن هذا «يشكل زيادة بنسبة 17 في المائة في الأسابيع الأخيرة»، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية». وأضاف: «التاسع من أغسطس (آب) كان من أسوأ الأيام خلال فصل الصيف في جزيرة ليسبوس، بعد وصول ستة قوارب عليها 250 شخصاً».
وأشار إلى أن مهربي البشر فتحوا ممراً جديداً بين جزيرة ساموثراكي وبلدة ألكسندروبولي شمال شرق اليونان قرب الحدود مع تركيا. وقال انه بالنسبة إلى اليونان الواقعة «على الخط الأمامي والتي تشكل جزءا من الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي» فإن مسألة الهجرة وتدفق اللاجئين «صعبة للغاية».
وأكد الوزير أن اليونان «استنفدت طاقاتها بالنسبة لهذه المسألة وتتطلع إلى التعاون الفعال مع المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء». ودعا إلى التطبيق الناجح للاتفاق الذي توصلت إليه تركيا والاتحاد الأوروبي عام 2016 لخفض عدد القادمين من بحر ايجه، آملاً في التوصل قريبا الى اتفاق لاصلاح نظام اللجوء في أوروبا «على أساس التضامن الحقيقي والملموس». وإلى حين التوصل إلى ذلك «تتطلع اليونان إلى آليات اوروبية انتقالية للتشارك الاكثر نزاهة للعبء ولوضع سياسة فعالة لاعادة اللاجئين».
واضاف كوموتساكوس أنه في العام 2018 زاد عدد طلبات اللجوء التي قُدّمت في ليسبوس وساموس عن عددها في النمسا وفنلندا على التوالي، مضيفا أنه خلال النصف الأول من العام، تم تقديم 30500 طلب.

اليونان مهاجرون