اخبار العراق الان

رئيس الوزراء الهندي: إلغاء الحكم الذاتي في كشمير خطوة تاريخية

رئيس الوزراء الهندي: إلغاء الحكم الذاتي في كشمير خطوة تاريخية
رئيس الوزراء الهندي: إلغاء الحكم الذاتي في كشمير خطوة تاريخية

2019-08-15 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الخميس - 13 ذو الحجة 1440 هـ - 15 أغسطس 2019 مـ

رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي (أ.ف.ب)

نيودلهي: «الشرق الأوسط أونلاين»

أشاد رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي، اليوم (الخميس)، بالخطوة «التاريخية» بإلغاء الحكم الذاتي في القسم الذي تسيطر عليه الهند من إقليم كشمير، وذلك في كلمة بمناسبة عيد الاستقلال الهندي، بحسب «وكالة الصحافة الفرنسية».
وتفرض السلطات الهندية إغلاقاً على القسم الذي تسيطر عليه من إقليم كشمير المقسم بينها وبين باكستان، منذ 4 أغسطس (آب)، وقيّدت حرية الحركة وأغلقت شبكات الهاتف والإنترنت.
وبعد ذلك بيوم واحد، قررت نيودلهي إلغاء المادة 730 من الدستور الهندي التي تمنح كشمير وضعاً خاصاً، وتقسيم جامو وكشمير إلى منطقتين لتصبحا خاضعتين للإدارة المركزية الهندية مباشرة.
وقال مودي (68 عاماً) في كلمة، إن القرار كان من الخطوات «الرائدة» التي قامت بها الإدارة التي أعيد انتخابها مؤخراً. وأشاد بـ«التفكير الجديد» على أنه ضرورة بعد سبعة عقود من الإخفاق في ضمان التجانس في المنطقة. وأضاف «نحن لا نؤمن بخلق المشاكل أو إطالتها، وخلال أقل من 70 يوماً من تولي الحكومة الجديدة زمام الأمور، أصبحت المادة 370 من الماضي. وفي مجلس البرلمان دعم ثلثا النواب هذه الخطوة». وأكد أن «جامو وكشمير ولاداخ ستصبح مصدر إلهام كبير لرحلة نمو الهند ورخائها وتقدمها وسلامها».
وأضاف مودي: «الترتيب القديم في جامو وكشمير ولاداخ شجّع على الفساد والمحسوبية والظلم بالنسبة لحقوق المرأة والأطفال والمنبوذين والمجتمعات القبلية». ورأى أنه «أصبح لأحلامهم أجنحة جديدة».
وأطلقت باكستان حملة دبلوماسية تهدف إلى إلغاء الخطوة الهندية، وطلبت رسمياً من مجلس الأمن الثلاثاء عقد جلسة طارئة لمناقشة الخطوات الهندية «غير القانونية».
وقال رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان الذي شبّه حكومة مودي بألمانيا النازية، إن الوقت حان لتلقين نيودلهي درساً، واعداً «بالقتال حتى النهاية».
وأكد خان في خطاب متلفز من مظفر آباد، عاصمة القسم الباكستاني من كشمير، أن «لدى الجيش الباكستاني معلومات تفيد بأنهم (الهند) يخططون للقيام بشيء في كشمير الباكستانية، وهو جاهز وقادر على الرد بقوة»، مضيفاً: «قررنا أنه إذا حصل أي انتهاك من الهند فسنقاتل حتى النهاية».

الهند كشمير