اخبار العراق الان

صدامات في كشمير الهندية بين المحتجّين والشرطة

صدامات في كشمير الهندية بين المحتجّين والشرطة
صدامات في كشمير الهندية بين المحتجّين والشرطة

2019-08-16 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الجمعة - 14 ذو الحجة 1440 هـ - 16 أغسطس 2019 مـ

متظاهرون في سريناغار بعد صلاة الجمعة (أ.ب)

نيودلهي - إسلام أباد: «الشرق الأوسط أونلاين»

وقعت صدامات، اليوم (الجمعة)، بين مئات المحتجين في كشمير الخاضعة للإدارة الهندية والشرطة التي ردت بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وكريات من بنادق الضغط باتجاههم، بحسب ما ذكر مراسل «وكالة الصحافة الفرنسية».
واندلعت الصدامات بعد أن احتشد عدة آلاف في مدينة سريناغار، عاصمة الإقليم، في اليوم الثاني عشر من الإغلاق الأمني بعد تجريد كشمير من الحكم الذاتي وإلحاقها بالحكومة المركزية في نيودلهي.
وأوردت وكالة «رويترز» أن السلطات فرضت قيودا مشددة في سريناغار قبيل صلاة الجمعة لمنع أي احتجاجات، على الرغم من أن الحكومة في نيودلهي قالت إن القيود المفروضة على تحركات المواطنين ووسائل التواصل سترفع خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال شهود إن قوات الأمن انتشرت أمام المساجد في أنحاء سريناغار، بينما طالبت الشرطة السكان عبر مكبّرات الصوت بالتزام الهدوء بعدما ظهرت في بعض أنحاء المدينة لافتات تدعو إلى تنظيم احتجاجات وتطالب الدعاة في المساجد بالتحدّث عن الوضع الراهن في وادي كشمير.
في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي إن رئيس الوزراء عمران خان تحدث إلى الرئيس الأميركي دونالد ترمب عن مخاوفه بشأن الوضع في كشمير، قبل اجتماع مجلس الأمن لمناقشة القضية.
وأضاف قرشي في مؤتمر صحافي عقده في إسلام أباد: «اليوم تحدث (خان) إلى الرئيس ترمب. تم تبادل الآراء حول الوضع في المنطقة وخاصة الوضع في كشمير المحتلة».

Kashmir كشمير