اخبار العراق الان

ترمب يؤكد أنه ينظر في شراء غرينلاند... والدنمارك ترد

ترمب يؤكد أنه ينظر في شراء غرينلاند... والدنمارك ترد
ترمب يؤكد أنه ينظر في شراء غرينلاند... والدنمارك ترد

2019-08-19 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الاثنين - 17 ذو الحجة 1440 هـ - 19 أغسطس 2019 مـ

جزيرة غرينلاند (أ.ب)

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس (الأحد)، أن إدارته تدرس إمكانية شراء جزيرة غرينلاند من الدنمارك، قائلاً إن المنطقة مثيرة للانتباه «استراتيجياً».
وجاء تصريح ترمب بعد أن أكدت الدنمارك وغرينلاند مراراً أن المنطقة ليست للبيع.
ووفقاً لوكالة الأنباء الألمانية، فقد قال ترمب أثناء مغادرته نيوجيرسي متوجهاً إلى واشنطن: «أولاً، علينا أن نعرف ما إذا كان لديهم أي اهتمام»، فيما زعم أن الدنمارك تخسر أموالاً بسبب الاحتفاظ بغرينلاند. وأضاف: «في الأساس، إنها صفقة عقارية كبيرة».
وشكك ترمب حول ما إذا كان سيتوجه، أم لا، إلى الدنمارك في بداية شهر سبتمبر (أيلول) كما هو مخطط له، لكنه أكد أن هذا لا يتعلق بالضجة التي ثارت مؤخراً حول غرينلاند.
وتابع: «لا أعتقد أن رأي الدنمارك نهائي»، مشيراً إلى أنه إذا ذهب إلى الدنمارك، فسيتحدث عن غرينلاند، لكنه أوضح أن الأمر «ليس على رأس الأولويات».
ومن جهته، قال لاري كودلو، وهو مستشار اقتصادي بارز لدى ترمب لشبكة «فوكس نيوز»: «أقول فقط إن الرئيس، الخبير بشراء العقارات، يرغب في دراسة شراء غرينلاند».
وأضاف: «الدنمارك تمتلك غرينلاند، والدنمارك حليف»، وذلك قبل أن يشير إلى أن تلك الأراضي تقع في موقع «استراتيجي» وتتمتع بموارد طبيعية مثل المعادن.
وتابع: «إنها قصة مثيرة للاهتمام، وتتطور، نحن نتابعها».
من جانبها، قالت رئيسة وزراء الدنمارك ميتى فريدريكسن للصحافيين لدى وصولها إلى الجزيرة الواقعة في القطب الشمالي إن «غرينلاند ليست دنماركية، بل تخص غرينلاند»، وأضافت: «إنها مناقشة سخيفة، ورئيس وزراء غرينلاند، كيم كيلسن، قد أشار بشكل واضح إلى أن غرينلاند ليست للبيع، والأمر انتهى الآن».
وكان تقرير نشرته صحيفة «وول ستريت جورنال» الأسبوع الماضي، أفاد بأن ترمب فكّر كثيراً في شراء تلك الأراضي، وطلب من مستشاريه النظر في المسألة.
وذكرت حكومة غرينلاند رداً على ذلك أن أراضيها ليست للبيع.

Greenland دانمارك أميركا ترمب