اخبار العراق الان

أوربان وميركل يستذكران «النزهة الأوروبية» الممهِّدة لسقوط جدار برلين

أوربان وميركل يستذكران «النزهة الأوروبية» الممهِّدة لسقوط جدار برلين
أوربان وميركل يستذكران «النزهة الأوروبية» الممهِّدة لسقوط جدار برلين

2019-08-19 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الاثنين - 17 ذو الحجة 1440 هـ - 19 أغسطس 2019 مـ

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل و رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان (أ.ف.ب)

بودابست: «الشرق الأوسط أونلاين»

شدّدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم (الإثنين) على أهمية القيم الإنسانية في أوروبا، وذلك خلال مشاركتها في المجر في احتفالات الذكرى الثلاثين لانهيار الستار الحديدي عام 1989.
وقالت ميركل وإلى جانبها رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان الذي شهدت علاقتها به في السنوات الأخيرة مواجهات على خلفية ملف الهجرة، إن «النزهة الأوروبية» عند الحدود بين النمسا والمجر عام 1989 تعكس قيم «التضامن والحرية والإنسانية في أوروبا».
ونُظم الاحتفال الرسمي في سوبرون في ذكرى «النزهة الأوروبية» التي جرت في 1989 في هذه المدينة الصغيرة المحاذية للنمسا. وكان هذا الحدث أول ثغرة في خط انقسام أوروبا إلى كتلتين بعد الحرب العالمية الثانية، وسمح بفرار جماعي لنحو 600 ألماني شرقي عن طريق المجر، هو الأول من نوعه منذ أن بني جدار برلين عام 1961.
وجاء الخطاب خلال قداس أقيم في المدينة احتفالا بالذكرى الثلاثين لـ«النزهة الأوروبية» التي اعتبرت عاملاً أساسياً في انهيار جدار برلين بعدها بثلاثة أشهر.
ويشكل الاحتفال لقاءً نادرا بين زعيمين أوروبيين سياسيين مخضرمين، إذ تتولى ميركل السلطة في ألمانيا منذ العام 2005 بينما يتولى أوربان الحكم في المجر منذ العام 2010. وقد عقدا آخر اجتماع ثنائي في يوليو (يتموز) 2018 في برلين التي وصل إليها أوربان في أول زيارة له حينها منذ ثلاث سنوات.
وكان أوربان قد وجّه انتقادات حادة لقرار ميركل في عام 2015 فتح الحدود الألمانية أمام الهاربين من مناطق النزاع في الشرق الأوسط.
وفي خطابه اليوم، قال إن الأحداث التي وقعت قبل 30 عاما «مهّدت الطريق أمام توحيد ألمانيا». وأضاف أن المجريين لطالما أدركوا أن «تحررنا من النير السوفياتي سيكون حتميا عندما تتوحّد ألمانيا».
وعادت ميركل بالذاكرة إلى الحملة الترويجية للنزهة عام 1989.
وقد استذكرت الضبابية والقلق عندما تبيّن أن النزهة تحوّلت إلى عملية فرار جماعي إلى الغرب. وقالت: «كان الكل يعلم ما آلت إليه الانتفاضة في شرق ألمانيا في العام 1953، وكذلك الأمر الانتفاضة في المجر في عام 1956 وربيع براغ». وقد أشادت بحرس الحدود المجريين الذين لم يطلقوا النار على الحشود.
وعلى الرغم من التوتر السياسي بين ميركل واوربان، تقيم ألمانيا والمجر علاقات اقتصادية وثيقة. وتُعتبر ألمانيا أكبر شريك تجاري للمجر وأحد أبرز المستثمرين الأجانب في البلاد بخاصة في قطاع صناعة السيارات.

المجر المانيا