اخبار العراق الان

ترمب تواصل مع رئيس الوزراء الهندي لخفض التوتر في كشمير

ترمب تواصل مع رئيس الوزراء الهندي لخفض التوتر في كشمير
ترمب تواصل مع رئيس الوزراء الهندي لخفض التوتر في كشمير

2019-08-19 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الاثنين - 17 ذو الحجة 1440 هـ - 19 أغسطس 2019 مـ

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (أرشيفية -رويترز)

واشنطن: «الشرق الأوسط أونلاين»

أعلن البيت الأبيض اليوم (الاثنين) أن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، تحدث إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ودعاه إلى خفض التوتر بين الهند وباكستان.
وقال البيت الأبيض: «أجرى الزعيمان مزيداً من المناقشات بخصوص كيفية استمرارهما في تقوية الروابط الاقتصادية بين الولايات المتحدة والهند عبر تعزيز التجارة، ويتطلعان للاجتماع مجدداً في وقت قريب»، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وكان ترمب تحدث الأسبوع الماضي إلى رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، وأبلغه رسالة مماثلة.
يذكر أن الولايات المتحدة خفضت مساعداتها لباكستان، حليفتها في حقبة الحرب الباردة، وشرعت مؤخراً في تعزيز علاقاتها مع الهند، القوة الاقتصادية الناهضة. وزار خان البيت الأبيض مؤخراً والتقى ترمب، إلا أن الزيارة لم تؤد إلى تدفق جديد للمساعدات إلى بلاده.
وكانت الهند ألغت هذا الشهر الوضع الدستوري الخاص لكشمير، وفرضت حصاراً أمنياً على الإقليم، ما ولّد توتراً جديداً بين الدولتين المتنافستين في جنوب شرقي آسيا اللتين خاضتا حربين بسبب كشمير.
وتسيطر كل من باكستان والهند على أجزاء من كشمير، وتطالب كل منهما بأحقيتها في الإقليم بأكمله منذ حصولهما على الاستقلال من بريطانيا عام 1947.
من جانبها، قالت الحكومة الهندية، في بيان، اليوم، إن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أبلغ ترمب أنه يأمل أن يلتقي ممثلون للبلدين مجدداً في وقت قريب لمناقشة القضايا التجارية.
وأضافت الحكومة أن مودي عبر عن أمله بأن يجتمع وزير التجارة الهندي والممثل التجاري الأميركي قريباً للبحث في آفاق التجارة الثنائية.

أميركا كشمير