اخبار العراق الان

فصائل المعارضة السورية تنسحب من خان شيخون وريف حماة الشمالي

فصائل المعارضة السورية تنسحب من خان شيخون وريف حماة الشمالي
فصائل المعارضة السورية تنسحب من خان شيخون وريف حماة الشمالي

2019-08-20 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الثلاثاء - 18 ذو الحجة 1440 هـ - 20 أغسطس 2019 مـ

دخان متصاعد جراء قصف النظام السوري على بلدة حيش بمحافظة إدلب (أ.ف.ب)

بيروت: «الشرق الأوسط أونلاين»

انسحبت هيئة تحرير الشام (جبهة النصرة سابقاً) وفصائل معارضة أقل نفوذاً من مدينة خان شيخون الاستراتيجية وريف حماة الشمالي المجاور ليل الاثنين الثلاثاء، على ضوء تقدّم قوات النظام في المنطقة، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة الصحافة الفرنسية إن «قوات النظام تعمل حالياً على تمشيط خان شيخون» في ريف إدلب الجنوبي بعدما تمكنت أمس (الاثنين) من قطع طريق دولي سريع شمالها أمام تعزيزات عسكرية أرسلتها أنقرة وكانت في طريقها إلى ريف حماة الشمالي، حيث توجد أكبر نقطة مراقبة تركية في بلدة مورك.
وبحسب عبد الرحمن، «باتت نقطة المراقبة التركية الموجودة في مورك بحكم المحاصرة، ولم يبق أمام عناصرها إلا الانسحاب عبر طرق تحت سيطرة قوات النظام ميدانياً أو نارياً».
وتتعرض المنطقة لغارات سورية وروسية كثيفة اليوم (الثلاثاء)، وفق المرصد.
وكانت قوات النظام سيطرت ليلاً على أكثر من نصف خان شيخون بعدما قطعت الطريق الدولي شمالها. ويمر في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة الشمالي جزء من طريق استراتيجي سريع يربط مدينة حلب (شمال) بدمشق، ويقول محلّلون إنّ النظام يريد استكمال سيطرته عليه.
وأعلنت أنقرة أمس (الاثنين) تعرض تعزيزات عسكرية أرسلتها إلى جنوب إدلب وكانت في طريقها إلى مورك لضربة جوية، تسببت بمقتل ثلاثة مدنيين، إلا أن المرصد قال إنهم من مقاتلي المعارضة.
ولم يتمكن الرتل بعد تعرض مناطق قريبة منه للقصف وفق المرصد من إكمال طريقه، ما دفعه إلى التوقف منذ بعد ظهر أمس (الاثنين) في قرية على الطريق الدولي في قرية معر حطاط شمال خان شيخون.
ويضم هذا الرتل وفق مراسل وكالة الصحافة قرابة خمسين آلية من مصفّحات وناقلات جند وعربات لوجيستية بالإضافة إلى خمس دبابات على الأقل.
وكانت دمشق نددت بوصول التعزيزات التركية التي قالت إنها «محملة بالذخائر... في طريقها إلى خان شيخون لنجدة الإرهابيين».
ورغم كونها مشمولة باتفاق روسي تركي لخفض التصعيد وإنشاء منطقة منزوعة السلاح، تتعرض مناطق في إدلب وأجزاء من محافظات مجاورة منذ نهاية أبريل (نيسان) لقصف شبه يومي من قوات النظام وحليفتها روسيا. وبدأت قوات النظام في الثامن من الشهر الحالي التقدم ميدانياً في ريف إدلب الجنوبي.
وتسبب التصعيد بمقتل أكثر من 860 مدنياً وفق المرصد، ونزوح أكثر من 400 ألف شخص في إدلب، وفق الأمم المتحدة.

سوريا النظام السوري