اخبار العراق الان

بعد تلميحات نتنياهو.. لماذا لا تعترف بغداد بالقصف الجوي على معسكر صقر؟

 
                          بعد تلميحات نتنياهو.. لماذا لا تعترف بغداد بالقصف الجوي على معسكر صقر؟
بعد تلميحات نتنياهو.. لماذا لا تعترف بغداد بالقصف الجوي على معسكر صقر؟

2019-08-20 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- خاص

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية علي الغانمي، اليوم الثلاثاء، عن سبب عدم اعتراف الحكومة العراقية، بوجود قصف جوي على معسكر صقر جنوبي بغداد.

وقال الغانمي، لـ"بغداد اليوم"، ان "القرارات التي اتخاذها عادل عبد المهدي بشأن الاجواء الجوية، دليل على ان تفجير معسكر صقر تم من خلال طائرات، وسبب عدم اعتراف الحكومة العراقية، بأن طائرات مجهولة وراء عمليات قصف معسكرات الحشد الشعبي، خشية من المشاكل الأمنية والسياسية".

وبين ان "العراق بلد صاحب سيادة، ولديه امكانيات أمنية وعسكرية، فمن الصعوبة قول الحكومة ان هناك طائرات مجهولة تطير بالسماء العراقية، وتحمل صواريخ وتقصف دون اي رادع لها".

وأضاف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية ان "السكوت عن هكذا اعمال ايضا يضع رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي في حرج كبير، فهو المسؤول الاول عن حفظ سيادة العراق والدفاع عن الامن القومي العراقي، والتصدي لاي هجمات خارجية، من اي جهة كانت".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلت مساء أمس الإثنين (19 آب 2019) تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الأوكرانية كييف، لمح فيها الى وقوف إسرائيل وراء غارات ضربت اهدافاً بالعراق.

وأشار موقع ”واللا“ الإخباري العبري إلى أن تصريحات نتنياهو بشأن الهجمات في العراق تعد تصريحات استثنائية، حيث رد على أسئلة في هذا الصدد بقوله إن "إسرائيل ستعمل أينما تطلب الأمر ذلك في اشارة الى عمليات القصف“، مضيفا: ”لم ينته الأمر بعد“.

وأضاف نتنياهو في اشارة الى ان الضربات استهدفت اهدافاً ايرانية أن "إيران لا تمتلك حصانة في أي مكان.. سنعمل ضد البلد الذي يقول إنه بصدد ابادتنا أينما تطلب الأمر ودون توقف“. 

وتوجه إليه أحد الصحفيين بسؤال: ”بما في ذلك داخل العراق؟“، ورد رئيس وزراء إسرائيل بالقول: ”لم أقيد نفسي“.

وفي وقت سابق، رد نتنياهو على سؤال وجهه مراسل موقع ”واي نت“ الإسرائيلي ضمن الوفد الصحفي المرافق له، حول الهجمات التي استهدفت مواقع بالعاصمة العراقية، وقال ان إسرائيل ”تعمل بشكل ممنهج من أجل منع إيران من ترسيخ أقدامها في سوريا“.

لكنه كرر تأكيده على أن إيران بلا حصانة في أي مكان، وقال ”أعني ما أقول“، مضيفا: ”تقول إيران أنها ستبيد إسرائيل وتعمل على خلق قواعد لاطلاق الصواريخ وإرسال الخلايا الإرهابية إلينا، من ناحيتي لا يمتلك الإيرانيون أي حصانة.. يُعمل ضدهم في أي مكان“.

وفي السياق ذاته، ذكر موقع ”واللا“ أن نتنياهو نشر فيديو ضمن حملته الإنتخابية يلمح خلاله إلى أن إسرائيل تقف وراء الغارات على العراق، حيث تظهر بالفيديو مشاهد لنتنياهو يلقي خطابا في وقت سابق بالأمم المتحدة، هدد خلاله بضرب أهداف إيرانية في العراق.

وحسب الموقع الإسرائيلي فقد أبلغت مصادر دبلوماسية وسائل اعلام، منها صحيفة ”الشرق الأوسط“ أن إسرائيل قررت توسيع دائرة العمليات العسكرية ضد إيران، لتشمل الأراضي العراقية، وأن قصف مواقع تابعة للحشد الشعبي شمالي العاصمة بغداد منتصف تموز/ يوليو الماضي، فضلا عن غارات أخرى أواخر الشهر ذاته، جاء باستخدام مقاتلات أمريكية من طراز ”إف -35“.

ولم تستبعد صحيفة ”معاريف“ في تحليل لها، السبت 17 اب 2019، أن تكون الهجمات قد جاءت عبر تتسلل مقاتلات إسرائيلية، في ظل امتلاك سلاح الجو مقاتلات الجيل الخامس الأمريكية من طراز ”إف 35“ والتي يتردد انها نفذت عمليات استخبارية في إيران نفسها، في وقت لا يمكن أن تكتشفها الرادارات في المسارات التي تمر منها.

وطرحت الصحيفة عبر محللها العسكري يوسي ميلمان سيناريو وهو أن تكون إسرائيل قد أرسلت طائرات من دون طيار، حيث تمتلك طرز يمكنها البقاء في الجو 36 ساعة والتحليق إلى مسافة مئات الأميال، ويمكنها أيضا حمل صواريخ هجومية، في وقت تبلغ فيه المسافة بين مدينة حيفا الإسرائيلية وبغداد 880 كيلومترا.

بغداد اليوم - خاص عبر النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني وعضو اللجنة المالية في البرلمان أحمد الصفار، الثلاثاء، 20 آب، 2019، عن تفائله بشأن التوصل لاتفاق بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم بخصوص ملفي النفط وحصة الاقليم من الموازنة. وقال ال

بغداد اليوم- بغداد رحب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الثلاثاء، بقرار الاتحاد الدولي لكرة القديم "فيفا" بالسماح للمنتخب العراقي بلعب مباريات تصفيات كأس العالم في المدينة الرياضية بمحافظة البصرة، فيما دعا الى تكثيف الجهود لتحقيق الرفع

بغداد اليوم- متابعة قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الثلاثاء، أنه بعث برسالة إلى السعودية، عبر دولة الكويت، بأن إيران مستعدة للحوار مع السعودية . ونقلت وسائل إعلام إيرانية، عن ظريف في كلمة له أمام حشد من الإيرانيين المقيمين في