اخبار العراق الان

العقابي: منفذ زرباطية سيكون نقطة الشروع بتطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة

العقابي: منفذ زرباطية سيكون نقطة الشروع بتطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة
العقابي: منفذ زرباطية سيكون نقطة الشروع بتطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة

2019-08-22 00:00:00 - المصدر: الفرات نيوز


{بغداد:الفرات نيوز} كشف رئيس ه‍يأة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، ان منفذ زرباطية الحدودي سيكون نقطة الشروع بتطبيق نظام نافذة التبادل التجاري الواحدة.

جاء ذلك خلال استقباله في مكتبه، اليوم الخميس، وفدا برلمانياً من لجنة الخدمات والإعمار النيابية لتنسيق الجهود والعمل المشترك للنهوض بواقع المنافذ الحدودية.
وذكر بيان لمكتبه، تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه ان" العقابي قدم شرحاً تفصيلياً عن رؤية الهيأة لتطوير الجوانب الفنية والإدارية لضمان حسن الأداء للدوائر العاملة في المنافذ الحدودية".
وأضاف" كما استعرض العقابي اهم الخطوات لتعزيز عمل المنافذ وهو تطبيق نظام نافذة التبادل التجاري الواحدة لضمان المركزية الإدارية والرقابية وتقليل الإجراءات الروتينية والحلقات الإدارية الزائدة بما يحقق ضمان انسيابية حركة البضائع والسلع والدقة والسرعة في انجاز المعاملات الكمركية والقضاء على الفساد الإداري والمالي اثناء التعاملات في إنجاز مستحقات التجار المستوردين والمصدرين".
واكد العقابي خلال اللقاء على" موضوعة الاستثمار في هذا المجال وفق السياقات القانونية المتبعة للتعاقد"، معلناً ان" منفذ زرباطية الحدودي سيكون نقطة الشروع باتجاه تطبيق نظام نافذة التبادل التجاري الواحدة في المنافذ الحدودية الأخرى، مع ضمان عدم التداخل والتقاطع في الأعمال والواجبات المناطة للدوائر العاملة في المنافذ كلا حسب اختصاصه وتوظيف متطلباتها واحتياجاتها من البرنامج الخاص بالنافذة".
وأشار الى" تشكيل لجنة فنية لدراسة هذه المتطلبات لتعشق ضمن البرامج الخاصة بأتمتة الإجراءات الكمركية"، مشدداً على" ضرورة التزام الدوائر بموضوعة توحيد الملف الاستثماري والتعاون التام لتطبيق هذا المشروع الوطني".
من جهتها أعربت لجنة الخدمات والإعمار النيابية عن دعمها ومساندتها لإجراءات هيأة المنافذ الحدودية توجهاتها في اتمتة الإجراءات الكمركية في عمل الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية عبر نافذة التبادل التجاري الواحدة والالتزام بتطبيق ما جاء في قرار مجلس الوزراء الموقر بالرقم {106} لسنة 2018.
واطلع الوفد البرلماني يرافقهم رئيس الهيأة على التصميم المجسم يعطي صورة واضحة ونموذجية للاجرءات الكمركية المتبعة في التعامل مع حركة البضائع والسلع في المنفذ الحدودي.
يذكر أن لجنة الخدمات البرلمانية قد أستضافت رئيس الهيأة يوم أمس الاربعاء وبحضور وزير النقل ومدير عام شركة النقل البري.انتهى