اخبار العراق الان

تأجيل محاكمة البشير... والدفاع يطلب إطلاق سراحه

تأجيل محاكمة البشير... والدفاع يطلب إطلاق سراحه
تأجيل محاكمة البشير... والدفاع يطلب إطلاق سراحه

2019-08-24 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


السبت - 22 ذو الحجة 1440 هـ - 24 أغسطس 2019 مـ

البشير أثناء مثوله أمام جلسة المحاكمة بالخرطوم (إ.ب.أ)

الخرطوم: «الشرق الأوسط أونلاين»

قررت محكمة سودانية اليوم (السبت)، تأجيل محاكمة الرئيس السوداني المعزول عمر البشير بتهم فساد، إلى السبت المقبل، بعد جلسة شهدت سماع 3 من شهود الإثبات، وطلب خلالها الدفاع إطلاق سراحه بضمان.
وشهدت جلسة المحاكمة، التي عقدت وسط إجراءات أمنية مشددة في «معهد العلوم القضائية والقانونية» شرق الخرطوم، حضور البشير، الذي يواجه تُهما تتعلق بحيازته النقد الأجنبي، والثراء غير المشروع، إضافة إلى تهم أخرى تتعلق بالفساد، بعد العثور في منزله على مبالغ ضخمة بالعملات الأجنبية، والجنيه السوداني.
وقال محامي البشير أحمد إبراهيم الطاهر، في تصريحات للصحافيين عقب انتهاء الجلسة: «إن جلسة اليوم هي الثالثة في المحاكمة، وما زلنا في مرحلة سماع شهود الاتهام (الإثبات)».
وأضاف أن ممثلي الاتهام تقدموا بـ3 شهود، هم أعضاء اللجنة التي تولت تفتيش مقر البشير، لتسلم المبلغ موضوع القضية، وشهاداتهم بالنسبة لنا «عادية ولم تحمل جديدا»، لافتا إلى أنه يتبقى شاهدان (من شهود الإثبات)، وبعد أن تكتمل إفادتهما، سيبدأ الدفاع في «تقديم البيانات التي تدحض كل ما ذكره شهود الاتهام من تهم تحت مظلة قانون الثراء الحرام والنقد الأجنبي».
وأوضح أن المحكمة أرجأت الجلسات إلى السبت المقبل، وأثنى على سير إجراءات المحاكمة، وقال إنها منظمة جدا، والإجراءات الأمنية مكتملة.
وأشار محامي البشير إلى أن هيئة الدفاع طالبت بإطلاق سراحه بضمان في هذه القضية، التي يجوز فيها إطلاق سراح المتهم بضمان، معربا عن أمله في أن يلقى طلب الدفاع استجابة من المحكمة، وأوضح أن الدفاع طلب أيضا مقابلة الرئيس المعزول مجددا، في محبسه بسجن كوبر.
وتمت أول جلسة لمحاكمة البشير في 20 أغسطس (آب) الجاري، والتي تمت وسط إجراءات أمنية مشددة.
ويواجه البشير، البالغ من العمر 75 عاماً، اتهامات تصل عقوبتها مجتمعة إلى السجن أكثر من 10 سنوات، وتتعلق بالفساد وحيازة النقد الأجنبي والفساد واستغلال النفوذ. وتدافع عن البشير هيئة دفاع مكونة من أكثر من مائة محام.
ولا تعد القضية التي يمثل البشير في المحكمة بشأنها من القضايا الكبرى التي ينتظر أن يواجهها، وهو ما أشارت إليه «منظمة العفو الدولية» بالقول إن محاكمته بتهم فساد «يجب ألاّ تصرف الانتباه عن التهم الموجهة إليه من المحكمة الجنائية الدولية».

السودان الاحتجاجات السودانية