English | كوردى

قاض: القانون الذي تعمل به المحكمة الاتحادية مصاغ من قبلها ولايعكس وجهة نظر قانونية


قاض: القانون الذي تعمل به المحكمة الاتحادية مصاغ من قبلها ولايعكس وجهة نظر قانونية

2019/08/25 | 22:20

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)-

اعتبر القاض قاسم العبودي، الاحد، ان "الجدل" بشأن طبيعة عمل المحكمة الاتحادية جدل "قديم ومهم"، لافتا الى ان العراق بحاجة الى تشريع قانون المحكمة الاتحادية.

وقال العبودي في حديث لـ السومرية، إن "القانون الذي تعمل به المحكمة الاتحادية مصاغ من قبل المحكمة نفسها، وهو يعكس وجهة نظر هذه المحكمة ولا يعكس بالضرورة وجهة نظر قانونية صرفة او دستورية تنطبق مع الدستور".

واضاف العبودي، أن "الجدل بشان طبيعة عمل الحكمة الاتحادية هو جدل قديم ومهم ويشمل دستورية وشرعية هذه المحكمة"، مستدركا "نحن بحاجة الى تشريع قانون المحكمة الاتحادية لالغاء هذا الجدل".وتابع العبودي، أن "هناك محكمة اتحادية مستقلة وهناك مجلس قضاء مستقل، وليس هناك رئيس للسلطة القضائية، كما ان ليس هناك مصطلح ينطبق على سلطة قضائية، لان السلطة القضائية مفهوم وليست جسم".

واوضح أن "السلطة القضائية هي القوى المعطاة للقضاة والمحاكم للفصل في الدعاوى وهذا ما نصت عليه المادة 87 من الدستور اذ نصت على ان السلطة القضائية مستقلة وتتوالها المحاكم بجميع درجاتها، فليس هناك شخص رئيس للسلطة القضائية".

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (قاض: القانون الذي تعمل به المحكمة الاتحادية مصاغ من قبلها ولايعكس وجهة نظر قانونية) نشر أولاً على موقع (السومرية نيوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (قاض: القانون الذي تعمل به المحكمة الاتحادية مصاغ من قبلها ولايعكس وجهة نظر قانونية) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (السومرية نيوز).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا