اخبار العراق الان

بيروت تتأهب لاستيعاب ذيول «الرد المدروس»

بيروت تتأهب لاستيعاب ذيول «الرد المدروس»
بيروت تتأهب لاستيعاب ذيول «الرد المدروس»

2019-08-28 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


نتنياهو حمّل الدولة اللبنانية مسؤولية أي خطوة

الأربعاء - 26 ذو الحجة 1440 هـ - 28 أغسطس 2019 مـ رقم العدد [ 14883]

جنود لبنانيون ومسؤولون من قوة «يونيفيل» الأممية يراقبون الوضع في بلدة عيترون قرب الحدود مع إسرائيل أمس (أ.ب)

بيروت: محمد شقير

شدد مجلس الدفاع الأعلى اللبناني على حق اللبنانيين في الدفاع عن النفس بكل الوسائل لمنع تكرار الاعتداء الإسرائيلي، فيما طمأن رئيس الحكومة سعد الحريري اللبنانيين قائلاً: «ليس هناك ما يخيف».
وقدم لبنان شكوى ضد إسرائيل في مجلس الأمن عبر وزارة الخارجية، بينما طلب الحريري من موسكو في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التدخل لتفادي الانزلاق نحو مزيد من التوتر. وقال مستشار الحريري للشؤون الروسية جورج شعبان لـ«الشرق الأوسط» إن «موسكو تقوم بالاتصالات مع مختلف الأطراف وستبذل جهودها لعدم التصعيد»، مضيفاً أن «الأمر يتوقف على حجم ردّة الفعل التي سيقوم بها حزب الله».
وفيما يتأهب لبنان الرسمي لاستيعاب ذيول الخطوات المقبلة، انطلاقاً من تقديره بأن «حزب الله» اتخذ موقفه بالرد على العدوان وبات يترقّب رد فعل تل أبيب، علمت «الشرق الأوسط» أن الحريري لم ينقطع منذ وقوع العدوان الإسرائيلي عن التواصل مع الإدارة الأميركية وجهات دولية في محاولة للجم إسرائيل ومنع جر لبنان إلى منزلق خطير.
وأمس، نقلت وكالة «رويترز» عن مصدرين مقربين من «حزب الله» قولهما إن الحزب «يجهّز لضربة مدروسة ضد إسرائيل بحيث إنها لا تؤدي إلى حرب»، وذلك بعد ساعات على تنبيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لبنان و«حزب الله» و«فيلق القدس» الإيراني، إلى ضرورة أن «يتوخوا الحذر» في أقوالهم وأفعالهم، وتحميله الدولة اللبنانية مسؤولية أي خطوة. وقال نتنياهو في مؤتمر صحافي، مشيراً إلى الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، إنه «يعرف جيداً أن دولة إسرائيل تعرف كيف تدافع عن نفسها وترد على أعدائها».

لبنان لبنان أخبار