اخبار العراق الان

موسكو وأنقرة تبحثان حصول تركيا على مقاتلات روسية

موسكو وأنقرة تبحثان حصول تركيا على مقاتلات روسية
موسكو وأنقرة تبحثان حصول تركيا على مقاتلات روسية

2019-08-28 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الأربعاء - 26 ذو الحجة 1440 هـ - 28 أغسطس 2019 مـ

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان يتفقدان طائرة «سوخوي إس يو-57» (رويترز)

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»

كشف مسؤول روسي اليوم (الأربعاء) أن روسيا وتركيا تبحثان إمكانية أن تزود موسكو أنقرة بطائرات «سوخوي 57» و«سوخوي 35» العسكرية الروسية الصنع، وفق «وكالة الإعلام الروسية».
وقال رئيس الخدمة الاتحادية للتعاون العسكري الفني ديمتري شوجاييف، إنه يعتزم «بحث منظومة الدفاع الصاروخي إس - 400 مع مسؤول تركي في وقت لاحق اليوم، وكذلك احتمال توريد طائرات سوخوي 57 وسوخوي 35 العسكرية، وهي مقاتلات شبح روسية».
ونقلت الوكالة عنه قوله إنه «تم إبداء اهتمام كبير، ومن السابق لأوانه الحديث عن مفاوضات بشأن عقود إذ لا يوجد طلب بعد ويتعيَّن إجراء مشاورات».
وكان الرئيس التركي رجب طيب إردوغان قال أمس (الثلاثاء) عقب محادثات في موسكو مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين إن أنقرة «تريد مواصلة التعاون في مجال الصناعات الدفاعية مع موسكو بما في ذلك الطائرات الحربية».
وزار الرئيسان معرضاً جوياً خارج العاصمة الروسية، حيث قامت طائرات مقاتلة من طراز «سوخوي إس يو - 57» بطلعات استعراضية وقام إردوغان بتفقد تلك الطائرة.
وتركيا والولايات المتحدة على خلاف بسبب قرار أنقرة شراء منظومة «إس 400».
وبدأت روسيا هذا العام تزويد تركيا بمنظومة «إس - 400» للدفاع الصاروخي، في خطوة أثرت على علاقات أنقرة بشركائها في حلف شمال الأطلسي، ودفعت واشنطن للبدء في استبعادها من برنامجها لتصنيع طائرات «إف - 35» التي خططت تركيا لشرائها كذلك.
وتجاهلت تركيا تحذيرات واشنطن وقالت إنها لن تتراجع عن الصفقة.

تركيا روسيا تركيا أخبار