اخبار العراق الان

اتفاق كردي امريكي على اخراج الحشد من كركوك والمناطق المتنازع عليها واعادة البيشمركة

اتفاق كردي امريكي على اخراج الحشد من كركوك  والمناطق المتنازع عليها واعادة البيشمركة
اتفاق كردي امريكي على اخراج الحشد من كركوك والمناطق المتنازع عليها واعادة البيشمركة

2019-08-28 00:00:00 - المصدر: سكاي عراق


المحرر :بشرى صابر

كشف النائب السابق عن المكون التركماني جاسم محمد جعفر، الأربعاء، عن وجود اتفاق كردي أمريكي لإخراج الحشد الشعبي من سهل نينوى والمناطق المتنازع عليها لإعادة البيشمركة.


وقال جعفر، إن “اتصال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس برئيس إقليم كردستان نجيرفان بارازاني تعد متاجرة جديدة بمصير المناطق المتنازع عليها”، لافتا إلى إن “الاتصال بين بارزاني و بنس ناقش إخراج الحشد الشعبي وإعادة البيشمركة عبر استغلال ضربات الطيران الإسرائيلي لمواقع الحشد وإثارة الفتنة”.

وأضاف أن “القوى الكردية وبالتعاون مع واشنطن تخطط لإعادة البيشمركة للمناطق المتنازع عليها من جديد”، مبينا أن “اتهام فصائل الحشد بالموالاة لإيران ذريعة لإخراجها من سهل نينوى وكركوك والمناطق المتنازع عليها”.

وبين جعفر، أن “بارزاني يتاجر بأراضي غير تابعة له إداريا وعسكريا مع الجانب الأمريكي دون العودة للحكومة الاتحادية”، موضحا أن “القوى السياسية ملزمة بالوقوف ضد المخططات الكردية الأمريكية الرامية لفرض الهيمنة على كركوك وسهل نينوى”.

وكان البيت الابيض اصدر بيانا امس عقب اتصال هاتفي بين مايك بينس، نائب الرئيس الأمريكي، ورئيس إقليم كردستان العراق، نيجرفان بارزاني أن بينس “أعرب عن قلقه إزاء مواصلة التشكيلات المسلحة الموالية لإيران تقويض أمن وسيادة العراق”, مضيفا أن “الولايات المتحدة تنوي اتخاذ خطوات إضافية للتصدي لنفوذ تلك التشكيلات” بحسب نص البيان .