اخبار العراق الان

وزير النفط يؤكد عزم العراق مد خط جديد للنفط من كركوك إلى حدود تركيا

وزير النفط يؤكد عزم العراق مد خط جديد للنفط من كركوك إلى حدود تركيا
وزير النفط يؤكد عزم العراق مد خط جديد للنفط من كركوك إلى حدود تركيا

2019-08-28 00:00:00 - المصدر: قناة الغدير


وقال الغضبان مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الطاقة التركي فاتح دونماز في بغداد، إن "العلاقات الثنائية وتطور حجم التبادل التجاري في مجالات عديدة الى أكثر من 13 مليار دولار وهناك رغبة لدى الحكومة في رفع سقف ذلك إلى أكثر من (20) مليار دولار".

وأضاف، أن "المباحثات مع الجانب التركي كانت مفيدة وبناءة حيث استعرضنا المواضيع والملفات والمشاريع ذات الاهتمام المشترك، ومنها منظومة انابيب تصدير النفط العراقي الجديد (كركوك - جيهان) والذي وصل مرحلة متقدمة من الإعداد الفني ومناقشة العطاءات وهو ضمن الخطط والمشاريع  التنفيذية للعام المقبل".

وأضاف "كذلك مشروع  خط أنبوب (الرميلة - العقبة) وهذه المشاريع  الاستراتيجية المهمة تهدف الى إدامة تصدير النفط العراقي وتعدد منافذ التصدير".

وأوضح أن "الاتفاق على تشكيل لجنة فنية من الجانبين  لبحث المواضيع  والقضايا التي تقع ضمن أولويات العمل المشترك وتقديم التوصيات اللازمة من اجل المضي قدماً في اتخاذ القرارات التي تخدم مصلحة الشعبين الصديقين".

من جهته، أشاد وزير الطاقة التركي فاتح دونماز بالعلاقات الثنائية وتطور حجم التبادل التجاري في مجالات عديدة،

وقال إن "المباحثات مع الجانب العراقي كانت ودية ومثمرة وان الوفد التقى رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، ووجد رغبة مشتركة لتطوير العلاقات الثنائية الى افاق اوسع فضلا عن زيادة حجم التبادل التجاري والمشاريع المشتركة".
انتهى.ص.هـ.ح.