اخبار العراق الان

البيطرة تقيم ورشة عمل مشتركة مع العتبة العباسية عن الامراض الوبائية

البيطرة تقيم ورشة عمل مشتركة مع العتبة العباسية عن الامراض الوبائية
البيطرة تقيم ورشة عمل مشتركة مع العتبة العباسية عن الامراض الوبائية

2019-08-29 00:00:00 - المصدر: كل العراق


[أين- بغداد]
نظمت دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة بالتعاون مع جمعية منتجي الدواجن وبرعاية العتبة العباسية المقدسة ورشة عمل مشتركة بعنوان [وبائية الامراض في العراق و خطط دائرة البيطرة للسيطرة عليها].

وذكر بيان للدائرة ان الورشة اقيمت على قاعة الامام الحسن عليه السلام في الرحاب المطهرة للعتبة العباسية المقدسة .
واضاف البيان ان ورشة العمل حضرها باحثون ومختصون يتقدمهم مدير مكتب سماحة السيد المتولي الشرعي للعتبة العباسية المقدسة السيد عدنان الموسوي ومعاون مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة والشيخ باسم عبدالله الكربلائي ممثل الامانة للعتبة العباسية كما حضرها ممثل عن مكتب المفتش العام في مديرية زراعة كربلاء وممثل عن جمعية انتاج الدواجن في كربلاء".
كما حضرها مستثمرون في مجزرة اللحوم الحمراء في كربلاء المقدسة بالاضافة الى ممثلين عن شرطة كربلاء المقدسة وعدد كبير من الباحثين من دائرة البيطرة .
وفي بدايه الورشة تم عرض برنامج توثيقي عن ابرز انجازات دائرة البيطرة للسيطرة على الامراض وبعدها القاء محاضرات ودراسات عن العديد من الامراض المشتركة مثل مرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة (HPA1) ومرض طاعون المجترات الصغيرة (PPR) ومرض الجلدي العقدي ) LSD) ومرض الحمى القلاعية (FMD) ومرض الحمى النزفية (CCHF) ومرض الكوي هربس في الاسماك (KOI) .
كما تم مناقشة نظام معلومات صحة الحيوان العالمي واستعراض خطة السيطرة على المقاومة الدوائية وخطط دائرة البيطرة للسيطرة على هذه الامراض وحملات التلقيح المجانية ضد هذه الامراض كما تم تقيم اداء المؤسسة البيطرية في العراق ممثلة بدائرة البيطرة وختاما وبعد مناقشات مستفيضة اتخذ المشاركون بالدورة عددا من التوصيات التي من شأنها الارتقاء بعمل دائرة البيطرة وتوفير المستلزمات الضرورية اللازمة لها لغرض توفير افضل الخدمات البيطرية الكفيلة بمواجهة الامراض الوبائية بما يضمن سلامة الثروة الحيوانية والمحافظة على صحة الحيوان وبالتالي المحافظة على سلامة الانسان.