اخبار العراق الان

فيضانات في المغرب تحول مباراة كرة قدم إلى مأتم

فيضانات في المغرب تحول مباراة كرة قدم إلى مأتم
فيضانات في المغرب تحول مباراة كرة قدم إلى مأتم

2019-08-29 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الخميس - 27 ذو الحجة 1440 هـ - 29 أغسطس 2019 مـ

جانب من الفيضانات التي ضربت قرية تيزرت جنوب المغرب (أ.ب)

تيزرت (المغرب): «الشرق الأوسط أونلاين»

استفاق سكان قرية تيزرت في جنوب المغرب على هول الصدمة والحزن، بعد الفيضانات التي حولت مباراة لكرة القدم إلى مأتم؛ حيث أودت السيول بسبعة أشخاص، وفق حصيلة رسمية نشرت في الساعات الأولى من اليوم (الخميس). ولا يزال البحث جارياً عن ضحايا محتملين آخرين، بينهم رجل ستيني في عداد المفقودين، بحسب معلومات استقتها وكالة الصحافة الفرنسية من مصادر محلية.
وكانت طائرة مروحية تحلق صباحاً فوق المنطقة التي جرفتها السيول، بينما تجمع سكان القرية الواقعة في ضواحي مدينة تارودانت قبالة المسجد الذي أقيمت فيه صلاة الجنازة ظهر اليوم.
وتخيم على القرية أجواء الحزن والصدمة «جراء الكارثة المفاجئة التي لم يتوقعها أحد». وقال شاهد عيان: «عمري 64 سنة، ولم أرَ في حياتي كارثة مثل هذه».
وأعرب ناجون عن شعور بالحسرة، لكون التحذيرات التي وصلت من سكان قرى مجاورة عبر اتصالات هاتفية لم تؤخذ على محمل الجد، حتى فوجئوا بالسيول تودي بالضحايا في لحظات.
وقال إسماعيل زيزي، قريب أحد الضحايا: «كان الشباب يتابعون المباراة بشكل عادي، رغم أن أنباء وصلت عن احتمال حدوث فيضان إثر تساقط أمطار غزيرة، ثم غمرت السيول فجأة أرض الملعب، فبدأ كل منهم يحاول النجاة بنفسه».
وكان الملعب يستضيف المباراة النهائية لدوري هواة في كرة القدم، اعتاد سكان القرية إقامته كل صيف. ويقع الملعب المفتوح في ممر وادٍ، لكن جمعية محلية بادرت إلى تهيئته ببناء مدرجات وغرفة للملابس «بجهود ذاتية». وانتهت الأشغال منتصف أغسطس (آب) بحسب الناشط في جمعية «أصولي» الإنمائية، لطفي خالد.
ويضطر هواة كرة القدم في المناطق الجبلية، مثل قرية تيزرت، أحياناً، إلى اختيار منبسطات تقع في ممرات وديان خطرة لممارسة هوايتهم المفضلة.
وأوضح المسؤول في هذه الجمعية الواقعة في قرية قريبة من تيزرت، أن تساؤلات طرحت حول أخطار بناء منشآت فوق أرض تقع على ممر الوادي، «لكن أصحاب المشروع كانوا مطمئنين لكون السيول لم تغمره منذ سنوات طويلة».
وحاول الضحايا الاحتماء من السيول بالصعود إلى سطح البناية التي تُتخذ مستودعاً للملابس، لكن السيول جرفت سبعة منهم، هم شاب في السابعة عشرة وستة مسنين.
وأظهرت مقاطع فيديو مشاهد للسيول تتقدم بسرعة لتغمر الملعب في شكل كامل، وتجرف كل شيء في طريقها.
وأعلنت السلطات المحلية أمس (الأربعاء) فتح تحقيق «تحت إشراف النيابة العامة، حول ظروف وملابسات هذا الحادث، وتحديد المسؤوليات».
وتساءلت عدة تعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي غداة الكارثة، عن مسؤولية الترخيص ببناء تلك المنشآت في منطقة خطرة.
وحذّرت مديرية الأرصاد الجوية في نشرة من «زخات رعدية قوية» بعد ظهر الأربعاء والخميس في عدد من مناطق جنوب المغرب، بينها مدينة تارودانت ونواحيها. وأشارت إلى أن هذه الأمطار يحتمل أن تكون مصحوبة بالبرد ورياح عاصفة. وذكرت وسائل إعلام محلية أنّ الأمطار المنهمرة بغزارة أعقبت موجة جفاف كبيرة، ما جعل الفيضانات أكثر عنفاً.
ويذكر أن الفيضانات شائعة في المغرب. ففي نهاية يوليو (تموز) الماضي، قتل 15 شخصاً إثر انهيار في التربة سببته فيضانات على طريق جنوب مراكش. وفي 2014 أودت فيضانات بنحو 50 شخصاً، مخلفة خسائر مادية هائلة جنوب المملكة.
وحذر تقرير للمعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية في 2016، حول التحولات المناخية، من أن «الفيضانات هي الخطر الرئيسي في المغرب من حيث عدد الضحايا». واعتبر أنها أضحت معطى «بنيوياً» في المغرب، بينما تزداد الظواهر الطبيعية القاسية في العالم جراء التغيرات المناخية.
ودعا التقرير إلى «إعادة النظر في المعايير المعتمدة، سواء في ما يتعلق بتصاميم مشروعات البناء أو البنى التحتية القائمة».

المغرب فيضانات