اخبار العراق الان

الأردن يدين اعتراف هندوراس بالقدس عاصمة لإسرائيل

الأردن يدين اعتراف هندوراس بالقدس عاصمة لإسرائيل
الأردن يدين اعتراف هندوراس بالقدس عاصمة لإسرائيل

2019-08-29 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الخميس - 27 ذو الحجة 1440 هـ - 29 أغسطس 2019 مـ

القدس (صورة أرشيفية)

عمّان: «الشرق الأوسط أونلاين»

أدان الأردن، اليوم (الخميس)، قرار هندوراس فتح مكتب دبلوماسي في القدس، مرتبط بسفارتها في تل أبيب، معتبرة بذلك المدينة المقدسة عاصمة للدولة العبرية.
وأدانت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، القرار، وأكد الناطق الرسمي باسمها سفيان القضاة، أن «أي قرارات أو إجراءات تهدف إلى تغيير وضع مدينة القدس أو مركزها القانوني أو تركيبتها الديموغرافية تعتبر باطلة وغير شرعية ومنعدمة الأثر القانوني». ورأى أن قرار هندوراس «يتعارض بشكل صارخ مع القانون الدولي، خصوصاً قرارات مجلس الأمن 476 و478 و2334 التي تؤكد أن القدس الشرقية أرض محتلة».
وحضّ القضاة المجتمع الدولي على «النهوض بمسؤولياته القانونية والسياسية والأخلاقية في اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحفاظ على وضع القدس، والتأكيد أن حل الصراع يجب أن يتم على أساس حل الدولتين الذي يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة على خطوط 4 يونيو (حزيران) 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».
وكانت حكومة هندوراس أعلنت، الثلاثاء، أن الرئيس خوان أورلاندو أيرنانديز سيقوم بزيارة رسمية إلى إسرائيل لافتتاح مكتب دبلوماسي في القدس.
واستدعت وزارة الخارجية الأردنية، في 18 أغسطس (آب)، سفير إسرائيل لدى عمان، وأبلغته «رسالة حازمة» مطالبة بوقف الانتهاكات في المسجد الأقصى وعدم المساس بالوضع القائم في القدس.

الأردن israel politics