تجمع البرلمانيات العراقيات يطلق نداء الى المجتمع الدولي لكشف مصير المغيبات من النساء في نينوى


تجمع البرلمانيات العراقيات يطلق نداء الى المجتمع الدولي لكشف مصير المغيبات من النساء في نينوى

2019/08/30 | 13:44 - المصدر: النور نيوز

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- النور نيوز / نينوى

أكد تجمع البرلمانيات العراقيات، ان مجموع ما فقد في جميع انحاء نينوى مايقارب ٦٣٠٠ مفقود من نساء واطفال ورجال، مطالبا المجتمع الدولي وجميع الفعاليات الدولية والوطنية الرسمية والشعبية والمنظمات المدنية بالعمل على هذا الملف.

وجاء في بيان صحفي صدر عن ‏‏تجمع البرلمانيات العراقيات تلته النائب الا طالباني مع مجموعة من اعضاء التجمع، من امام المدينة القديمة وسط الموصل، بحضور “النور نيوز”، “من برلمانيات العراق الى مغيبات الموصل، من مدينة التضحية والصبر ، من الموصل الحدباء وبمناسبة اليوم العالمي للمفقودين من الأفراد الذين سجنوا في أماكن وظروف سيئة، يجهل ذويهم أو ممثليهم مصيرهم”.

وأضافت “ينطلق نداء تجمع البرلمانيات العراقيات الى المجتمع الدولي والسلطات الوطنية ذات العلاقة للعمل جنباً الى جنب لكشف مصير المغيبات من النساء اللواتي تعرضن الى ظروف قاسية وتسبب الارهاب والعنف في اختفاءهن وتغييبهن او تغييب ذويهن من الابناء والإخوان والأزواج والآباء”.

وتابعت “لغرض العمل المشترك المخلص لإحراز تقدم حقيقي في هذا الملف بعيداً عن اي وسيلة للتسييس او الاستهلاك الاعلامي فإن التجمع يرى ضرورة تكاتف جميع الفعاليات الدولية والوطنية الرسمية والشعبية والمنظمات المدنية الداعمة من خلال وضع خارطة طريق واضحة وعملية تتسم بالمهنية والدقة والمبادرة والسرعة”.

وأوضحت طالباني، “لقد أقام التحالف الدولي لمكافحة حالات الاختفاء القسري في ‏30‏/8‏/2008، وخلال تجمع المنظمات الأعضاء في ومنظمات حقوق الإنسان من مختلف أنحاء العالم، وتكاتفت الجهود بمناسبة هذا الحدث العالمي للترويج وللتصديق على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري”.

وبينت النائبة، انه “من منطلق مسؤولياتنا القانونية والأخلاقية نعمل في مجلس النواب العراقي وبالتواصل والتعاون مع الحكومة والسلطات التنفيذية والقضائية على دعم جميع الجهود الساعية إلى إحراز تقدم حقيقي في هذا الملف”.

وأشارت الى انه “تتوفر لدى تجمع ‏البرلمانيات العراقيات إحصائيات تقريبية لأعداد العراقيين الذين وقعوا ضحايا لعمليات التغييب فقد بلغ عدد المفقودين من انحاء نينوى بمركزها ونواحيها ١٨٤٥مفقود ، وكان عدد الذين تم زجهم في الخفسة مايقارب ١٥٠٠مفقود عامي ٢٠١٤ .٢٠١٥ ، فيما يتراوح عدد مفقودي المكون اليزيدي نساء واطفال ١٨٢٤.مفقود ، وعدد المفقودين من غرب نينوى من مناطق تلعفر ٤٢٠مفقود منهم ١٨٩ من النساء، وبذلك يبلغ مجموع ما فقد في جميع انحاء نينوى مايقارب ٦٣٠٠مفقود نساء واطفال ورجال تبلغ نسبة النساء ٢٠٪،والاطفال ١٠% “.

وأكدت برلمانيات العراق، “إننا اليوم ازاء واجب ترميم آثار ما تركه الارهاب والسلاح الأعمى من كوارث ومصائب على العوائل ‏وتحديدا من شريحة النساء ‏والأقليات الدينية والقومية و‏كل ذلك يتطلب جهدا تضامنياً بين الشعب والحكومة ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية وكلنا أمل ‏أن تبذل جميع هذه الجهات جهودها كل حسب موقعه وإمكانياته المتاحة”.

ووصل الى مدينة الموصل وفد تجمع البرلمانيات العراقيات لاطلاع على اوضع المدينة ولقاء ذوي المفقودين، ومعرفة طريق الاعمار في المدينة.

انشر على مواقع التواصل !

Post Views:

8

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (تجمع البرلمانيات العراقيات يطلق نداء الى المجتمع الدولي لكشف مصير المغيبات من النساء في نينوى) نشر أولاً على موقع (النور نيوز) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (تجمع البرلمانيات العراقيات يطلق نداء الى المجتمع الدولي لكشف مصير المغيبات من النساء في نينوى) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (النور نيوز).



واصل القراءة على النور نيوز


Sponsored Links