اخبار العراق الان

مفوضية الأمم المتحدة: نصف الأطفال اللاجئين لم يلتحقوا بمؤسسات تعليمية

مفوضية الأمم المتحدة: نصف الأطفال اللاجئين لم يلتحقوا بمؤسسات تعليمية
مفوضية الأمم المتحدة: نصف الأطفال اللاجئين لم يلتحقوا بمؤسسات تعليمية

2019-08-30 00:00:00 - المصدر: الشرق الاوسط


الجمعة - 28 ذو الحجة 1440 هـ - 30 أغسطس 2019 مـ

عائلة سورية فرت من المعركة بمدينة الرقة إلى مخيم للاجئين ببلدة عين عيسى شمال شرقي سوريا (أرشيفية - أ.ب)

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»

ذكرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أن أكثر من نصف الأطفال اللاجئين، على مستوى العالم، البالغ عددهم 7.1 مليون طفل، في سن التعليم، لم يلتحقوا بمؤسسات تعليمية.
وأكدت المفوضية، في آخر تقرير لها عن التعليم، أن ضمان حصول اللاجئين على التعليم هو أمر بالغ الأهمية؛ حيث يعزز مهارات اللاجئين، وبالتالي قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم، والمساهمة الفعالة في النمو الاقتصادي العالمي وتحقيق السلام.
وأشار التقرير إلى ازدياد العقبات أمام الأطفال اللاجئين كلما تقدموا في السن، ففي الوقت الذي يلتحق فيه 63 في المائة من الأطفال اللاجئين بالتعليم الابتدائي، نجد أن تلك النسبة تنخفض إلى 24 في المائة فقط في المرحلة الثانوية، مقارنة بـ84 في المائة من أقرانهم من غير اللاجئين على مستوى العالم.
وأوضح التقرير أن الأمر يزداد سوءاً في مرحلة التعليم الجامعي؛ حيث إن 3 في المائة فقط من الشباب اللاجئين يتمكنون من الالتحاق بالتعليم العالي، وأن حال الفتيات اللاجئات مؤسفاً؛ حيث تقل إمكانية التحاقهن بالمنظومة التعليمية في المراحل كافة، مقارنة بأقرانهم من الذكور.
ويبرز التقرير العقبات التي تمنع الملايين من اللاجئين من الالتحاق بمقاعد الدراسة، والحلول التي يمكن للمجتمع الدولي، بما في ذلك من حكومات وشركات وأكاديميين ومانحين وأفراد، تقديمها لدعم أوجه النقص.

سوريا