اخبار العراق الان

استقالة جماعية لقيادات بارزة من حزب أردوغان

استقالة جماعية لقيادات بارزة من حزب أردوغان
استقالة جماعية لقيادات بارزة من حزب أردوغان

2019-08-30 00:00:00 - المصدر: الغد برس


متابعة/ الغد برس:

كشفت صحيفة "الزمان" التركية عن استقالة قيادات مؤثرة في الحزب الحاكم الذي يترأسه رجب طيب أردوغان، والسعي لتشكيل حزب جديد، بسبب سياسات أردوغان.

وذكرت الصحيفة أن رئيس الوزراء الأسبق أحمد داود أوغلو، وزير الاقتصاد التركي الأسبق علي باباجان، يواصلان جهودهما لإنشاء حزب سياسي جديدوقد انضم إليهما مؤخراً قياديون بارزون في الحزب الحاكم، بشير أتالاي، وسعد الله أرجين، ونهاد أرجون، الذين انضموا إلى المستقيلين من حزب العدالة والتنمية.

وأشارت "الزمان" إلى أن صحيفة "حريت" المقربة من أردوغان، نشرت معلومات من الأروقة السياسية بشأن الحركات الجديدة، بعد ظهور استقالة وزير العدل السابق، سعد الله أرجين.

وبينت أن بشير أتالاي، نائب رئيس الوزراء السابق، قام بزيارة أردوغان قبل فترة قصيرة وتقدم باستقالته من حزب العدالة والتنمية، وأوضح أن أردوغان أجاب على طلب أتالاي هذا بقوله: "أنت أدرى".

ولفتت إلى مباشرة أردوغان إجراء تغييرات بحزب العدالة والتنمية، مفيدا أن تغيير عناصر الحزب ليس كافيًا نظرا لمعاناة الحزب من مشاكل عدة.

وأوضحت "حريت" أن اللغة السياسية لحزب العدالة والتنمية لغة مفرّقة وليست موحدة، مشيرة الى ان "حزب العدالة والتنمية لا يحقق شراكات جديدة منذ فترة باستثناء الشراكة مع حزب الحركة القومية. ومنذ بضع سنوات تجاهل حزب العدالة والتنمية الإصلاحات، واتجه إلى السياسات الأمنية بعدما بدأ مسيرته بهوية إصلاحية".

وتابعت "يعاني النظام القضائي والجودة الديمقراطية من عيوب، وبدأت تركيا تفقد كونها بلدا جاذبا لرؤوس الأموال الأجنبية. أما علاقاتنا مع العالم الغربي فباتت تواجه مشكلات. أتفهم الانفتاح على آسيا مجددا لكن لا أتقبل الانجراف إلى آسيا كنظام حكم".

وقالت الصحيفة ان المعارضة التركية تتجنب الأخطاء التي ارتكبها في الماضي، وتحقق شركاء سياسيين جدد بلغة موحدة. حزب الشعوب الديمقراطي الكردي كان متحفّظًا في الانضمام إلى تحالف المعارضة، لكنه الآن ينشئ جبهة معارضة قوية مع نظيرته الأخرى، خاصة عقب قرار تعيين الوصاة على ثلاثة من بلدياته.

وأضافت أن موقف حزب أردوغان من هذه التطورات على المشهد السياسي بقوله هو انتظار إصلاح أردوغان لمسار الحزب، ويتوجب على حزب العدالة والتنمية تقديم أمور جديدة لتركيا، ويجب عليه كتابة أسطورة جديدة لكي تحمس التكتلات الجديدة. لكن لم يقدم أردوغان حتى الآن أي دلائل على الطريقة التي سيتبعها في هذا التغيير المحتمل.