اخبار العراق الان

السوداني يناقش تخفيف الفقر مع “اليونيسيف” و”الاسكوا” ويقدم حلولا

السوداني يناقش تخفيف الفقر مع “اليونيسيف” و”الاسكوا” ويقدم حلولا
السوداني يناقش تخفيف الفقر مع “اليونيسيف” و”الاسكوا” ويقدم حلولا

2019-08-31 00:00:00 - المصدر: كلكامش برس


كلكامش برس/ بغداد

اكد النائب ،محمد شياع السوداني،السبت، بأن البرلمان عازم على معرفة نتائج تنفيذ الخطط والبرامج الاستراتيجية وتأثير هذه البرامج في الارتقاء بالفقراء.

وقال السوداني في بيان تلقت”كلكامش برس” نسخة منه إن”  الدولة وبالرغم من الكثير من الصعوبات قد قطعت اشواطا في تنفيذ برامج الحماية الاجتماعية  إذ يعد العراق من الدول القلائل التي ربطت الإعانة النقدية بالحماية الاجتماعية في قانون (11) لسنة(2014) الذي يعد احد مخرجات استراتيجية التخفيف من الفقر” .

واضاف اثناء حضوره ورشة الحد من الفقر متعدد الأبعاد في المنطقة العربية التي عقدت في بيروت ان ” مخرجات هذا القانون تثبيت (مليون وثلاثمئة الف) أسرة من بغداد والمحافظات عدا كردستان في سجل الحماية الاجتماعية، إذ تتقاضى هذه العوائل  إعانة نقدية بما يعادل (145) دولارا لأسرة الرجل ومايعادل (185) دولارا لأسرة المرأة وبتخصيص اجمالي بحدود (مليارين وثمانمئة مليون دولار) “.

وتابع:”قد تمت تغطية الجانب النقدي للفقراء في هذا القانون بعدما تخضع هذه الاسر  لمسح سنوي اذ يقوم الباحثون الاجتماعيون بزيارتها والاطلاع على مؤشرات الحالة الاجتماعية وماطرأ من تغيير”.

وبين أن “الحلول تتمثل بوضع الفقرات الأخرى من قانون (11) لسنة (2014) حيز التنفيذ والتي تتمثل بالإعانات المشروطة لتحسين خدمات التربية والتعليم والصحة والسكن والتدريب للتأهيل لسوق العمل وآلية منح القروض والتعيينات وغير ذلك”.

ولفت الى أن “مؤشرات الفقر متعدد الأبعاد في العراق تتمثل في الصحة والسكن والتعليم والخدمات والدولة قادرة على معالجتها”، مشيرا الى “توجه رئيس مجلس الوزراء قبل أيام بتوزيع الأراضي على الفقراء المشمولين بالإعانة الاجتماعية في البصرة وهذا يُعدُّ انطلاقة أولى في حل أزمة السكن”.