English | كوردى

نائب: غياب العدالة هو العامل الرئيسي لانطلاق الانتفاضة الشعبية


نائب: غياب العدالة هو العامل الرئيسي لانطلاق الانتفاضة الشعبية

2019/10/19 | 13:30

(موسوعة هذا اليوم للاخبار | اخبار العراق)- بغداد/ الغد برس:

اعتبر النائب عن كتلة سائرون، رائد فهمي، اليوم السبت، الشعور العام بغياب العدالة العامل الرئيسي لانطلاق الانتفاضة الشعبية.

وقال فهمي في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، إن "العامل الرئيسي الذي يقف وراء انطلاق الانتفاضة الشعبية هو الشعور العام بغياب العدالة وتفاقم التمييز واتساع الهوة بين من راكم الثروات واستحوذ على مقاليد السلطة والنفوذ والمغانم مقابل تزايد الفقر والحرمان وتردي الخدمات وتدهور  الظروف المعيشية وفقدان مقومات العيش الكريم والحقوق الاجتماعية التي ينص عليها الدستور".

وأضاف أنه "المطلوب إذن من أية حكومة ومن السلطات التنفيذية والتشريعية هو الأقدام على إعطاء الأولوية الأكبر  لإقرار التشريعات التي توفر الضمانات الاقتصادية والاجتماعية لعموم المواطنين، والفقراء وذوي الدخل المحدود بشكل خاص وعلى سبيل المثال وليس الحصر: تشريع قوانين الضمان الاجتماعي والصحي، وإطلاق مشاريع بناء الوحدات السكنية لضعيفي الدخل وسكنة العشوائيات".

وأشار إلى "ضرورة إعادة النظر في بنية الإنفاق العام  وسلم الأجور والرواتب نحو تضييق الفوارق وإلغاء الرواتب  والامتيازات المرتفعة غير المبررة وغير المقبولة، واعتماد سياسة ضريبية تقوم على مبدأ الضرائب التصاعدية التي يعفى عنها ذوي الدخول الواطئة والمحدودة، وتوجيه الموارد المالية والمادية والبشرية نحو البنى التحية والخدمات في المناطق والأحياء وللشرائح الأكثر احتياجا، واتخاذ إجراءات حازمة بحق حيتان الفساد واسترداد الأموال المنهوبة".

وأكد فهمي، أن "موازنة ٢٠٢٠  ينبغي ان تعكس هذه الخيارات والأولويات، وعلى الصعيد الآني ضرورة  توفير التمويل  اللازم للإجراءات الآنية الملحة التي صدرت مؤخراً، فغياب الثقة هو الشعور السائد، لذا أي تنلها او تسويف او التفاف او السماح لقوى الفساد للاستحواذ على التخصيصات سيكون له نتائج  بالغة الخطورة ويزيد من الغضب الجماهيري العارم".

ملاحظة: المحتوى الذي عنوانه (نائب: غياب العدالة هو العامل الرئيسي لانطلاق الانتفاضة الشعبية) نشر أولاً على موقع (الغد برس) ولا تتحمل موسوعة هذا اليوم الإخبارية مضمونه بأي شكل من الأشكال.
وبإمكانكم الإطلاع على تفاصيل هذا العنوان (نائب: غياب العدالة هو العامل الرئيسي لانطلاق الانتفاضة الشعبية) من خلال مصدره الأصلي أي موقع (الغد برس).







Sponsored Links

اخبار متفاعلة



آخر الاخبار






بالفيديو والصور





الأكثر شيوعا