اخبار العراق الان

بدء سريان قرار التقسيم وإلغاء الحكم الذاتي في كشمير الهندية

 
                          بدء سريان قرار التقسيم وإلغاء الحكم الذاتي في كشمير الهندية
بدء سريان قرار التقسيم وإلغاء الحكم الذاتي في كشمير الهندية

2019-10-31 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- متابعة

 يعيش الشطر الهندي من كشمير تحولات جديدة بدأت، الخميس31 أكتوبر، مع بدء سريان قرار السلطات الاتحادية إلغاء وضع الحكم الذاتي الذي كانت المنطقة تتمتع به وتقسيمها إلى إقليمين اتحاديين.

وقالت وكالة "رويترز" إن المتاجر والمكاتب في الشطر الهندي من كشمير أغلقت أبوابها، يوم الخميس، وبدت الشوارع مهجورة بدرجة كبيرة، عقب بدء سريان أوامر الحكومة بعد منتصف ليل يوم الأربعاء.

وتم تقسيم "ولاية جامو وكشمير القديمة" إلى منطقتين واحدة باسم "جامو وكشمير" والأخرى "لداخ"، وهي منطقة مرتفعة تقطنها أغلبية بوذية، وستحكم دلهي مباشرة الإقليمين وسيؤدي الحاكمان الجديدان لهما اليمين في مقر يخضع لإجراءات أمن مشددة في وقت لاحق يوم الخميس.

وقال وزير الداخلية، أميت شاه، الذي يقود استراتيجية التعامل مع كشمير: "تحقق حلم دمج جامو وكشمير".

وبفتح فرصة تملك العقارات في كشمير لأشخاص من خارج الإقليم، تأمل الهند في أن يتيح ذلك تحفيز النمو الاقتصادي وخلق فرص عمل وتحويل الانتباه بعيدا عن التمرد الذي قُتل فيه أكثر من 40 ألف شخص.

هذا، وأثار قرار رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، في أغسطس 2019، تغيير وضع كشمير وتشديد قبضته على المنطقة التي تطالب بها أيضا باكستان، الغضب والاستياء مع استمرار الصراع المسلح الدائر منذ نحو 30 عاما.

ونددت باكستان، التي تطالب بالسيادة على إقليم كشمير بالكامل، بالخطوة الهندية، كما انتقدتها الصين التي تخوض منذ عقود نزاعا منفصلا مع الهند بخصوص الجزء المسمى لداخ في كشمير، لتغييرها وضع الإقليم بشكل منفرد.

من جهتها، تحمل الهند مسؤولية إذكاء التمرد لباكستان، وهو ما تنفيه إسلام اباد.

بغداد اليوم - بغداد قتل وأصيب 13 شخصاً، الخميس، جراء انفجار سيارة مففخة في مدينة عفرين. وأفاد مصدر خاص لشبكة رووداو الإعلامية بأنه "في الساعة 6:50 صباح اليوم انفجرت سيارة مفخخة في دوار كاوا بعفرين". وأضاف أن "الانفجار أدى إلى

بغداد اليوم - متابعة أعلنت الرئيس التنفيذي لـ "تويتر"، جاك دورسي، عن قرار الشركة التخلي عن نشر كل الإعلانات ذات الطابع السياسي على موقعها حول العالم، اعتبارا من الـ22 من نوفمبر القادم. وغرد دورسي على حسابه في "تيوتر" اليوم ا

بغداد اليوم- بغداد قال وزير الخارجية الأميركي ​مايك بومبيو​، إن الهدف من فرض العقوبات المالية، على إيران، هو حماية العالم منها، مشيرا إلى أنها تسيء استخدام الأموال، التي تصل إليها. جاء ذلك في تدوينة على حسابه الرسمي على "تويتر"، اليوم