اخبار العراق الان

قيادي بالتيار يوضح حقيقة تبني الصدر ترشيح الفريق عبد الوهاب الساعدي لرئاسة الوزراء

 
                          قيادي بالتيار يوضح حقيقة تبني الصدر ترشيح الفريق عبد الوهاب الساعدي لرئاسة الوزراء
قيادي بالتيار يوضح حقيقة تبني الصدر ترشيح الفريق عبد الوهاب الساعدي لرئاسة الوزراء

2019-12-03 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم - بغداد

علق القيادي في التيار الصدري، حاكم الزاملي، الثلاثاء‏، 03‏ كانون الأول‏، 2019، على ما ورد في تقرير لبناني من معلومات أشارت الى سعي زعيم التيار مقتدى الصدر دعم ترشيح قائد عسكري لرئاسة الوزراء بهدف اقتناص المنصب.

وقال الزاملي في حديث لـ(بغداد اليوم) إنه "لا صحة للمعلومات التي وردت عن محاولة الصدر اقتناص منصب رئاسة الحكومة عن طريق تبني خيار مجموعة من المتظاهرين بترشيح الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي للمنصب"، معتبرا ما ذكرته صحيفة ’’الاخبار اللبنانية’’ بهذا الصدد "محاولة لخلط الأوراق".

وأوضح، ان "بيانات الصدر واضحة في دعم المتظاهرين وحمايتهم من هيمنة القوى والاحزاب والسلطة والمليشيات".

واكد إن "زعيم التيار الصدري خول الشعب العراقي من خلال ساحات التظاهر او من خلال استفتاء شعبي، باختيار شخصية يتوافق عليها الشعب العراقي، وانه لن يدعم اي شخصية في هذه المرحلة لرئاسة الحكومة".

وكانت صحيفة الأخبار اللبنانية ذكرت في تقرير لها، إن أطراف البيت السياسي الشيعي يحاولون إيجاد توافق على بديل مناسب لعادل عبد المهدي، يحظى بقبول المرجعية الدينية العليا (آية الله علي السيستاني) أولاً، والمتظاهرين ثانياً”.

ونقلت الصحيفة عن نائب عن تحالف الفتح بحسبها قوله "إنه بعد إعلان عبد المهدي استقالته بيوم واحد، عُقد اجتماعٌ ضمّ «ائتلاف دولة القانون» بزعامة نوري المالكي، و«تيار الحكمة» برئاسة عمار الحكيم، فضلاً عن تحالف الفتح الذي يرأسه هادي العامري، بحث «مواصفات» الرئيس العتيد، مضيفاً أن “المجتمعين اتفقوا على ضرورة إشراك القوى السياسية كافة»، تجنّباً لـ«تكرار سيناريو تكليف عبد المهدي، ورمي فكرة المستقل خلف ظهور قادة القوى والكتل”.

وبحسب التقرير، فإنه “على الرغم من ذلك الاتفاق، لا يزال سيناريو ترشيح «شخصية استثنائية»، فيها «خليطٌ» من شروط «المرجعية» ومطالب المتظاهرين، مطروحاً. وهو ما يفرض تسمية شخص «حازم وقوي» يستطيع احتواء أزمة التظاهرات، ويعيد ترتيب أوراق الوضع الأمني المربك ويحظى بمقبولية الشارع، شريطة أن يكون «مستقلّاً» ومن التكنوقراط”.

ونقلت الصحيفة عن مصادر اسمتها بالسياسية المطلعة قولها ان تحالف سائرون تبنى خيار مجموعة من المتظاهرين الذين ينشدون ترشيح قائد قوات «جهاز مكافحة الإرهاب» السابق عبد الوهاب الساعدي بوصفه «مرشّحاً شعبياً» يحظى بثقتهم، الأمر الذي يتعارض مع توجهات قوى «شيعية» و«كردية»، رفض قادتها منح رئاسة الحكومة لشخصية لها جذور عسكرية.

قال رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، الثلاثاء (3 كانون الأول 2019)، إن حكومة إقليم كردستان تأمل تطبيق ما تم الاتفاق عليه بعد اجتماعه مع وفد مفاوضة بغداد. وذكر بيان لحكومة الإقليم تلقته (بغداد اليوم)، أن "الرئيس نيجرفان كرر التأكيد

بغداد اليوم- بغداد سلمت كتلة سائرون المدعومة من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء (03 كانون الأول 2019)، لرئيس الجمهورية، برهم صالح تبلغه بتنازلها عن استحقاقها الانتخابي "ككتلة اكبر"، يقع على عاتقها تشكيل الحكومة، بحسب الدستور، بع

بغداد اليوم-بغداد أفاد مصدر في وزارة الكهرباء، الثلاثاء (3 كانون الأول 2019)، بأن متظاهرين حاصروا مبنى الوزارة ورفضوا خروج الموظفين من مبنى الوزارة. وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "عدداً من المتظاهرين من مهندسي الكهرباء، حاصروا و