اخبار العراق الان

مصدر: انتشار قوة مدرعة قادمة من بغداد في ابي صيدا لمعالجة ’’الاشتباكات العشائرية’’

 
                          مصدر: انتشار قوة مدرعة قادمة من بغداد في ابي صيدا لمعالجة ’’الاشتباكات العشائرية’’
مصدر: انتشار قوة مدرعة قادمة من بغداد في ابي صيدا لمعالجة ’’الاشتباكات العشائرية’’

2019-12-20 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم _ ديالى 

أفاد مصدر أمني في ديالى، اليوم الجمعة، بانتشار قوة مدرعة قادمة من العاصمة بغداد في 5 مناطق داخل ناحية ابي صيدا، شمال شرقي المحافظة.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "قوة مدرعة قواها سريتين قادمة بغداد، بدأت بالانتشار في 5 مناطق داخل ناحية ابي صيدا (30/كم شمال شرقي بعقوبة)"، مبيناً أن "القوة اخذت مواقعها ضمن خطة جرى الاعداد لها من قبل لجنة أمنية عليا معنية بمتابعة أمن الناحية".

وأضاف، أن "القيادات الامنية العليا في ديالى وضعت خارطة طريق لمعالجة ازمة ناحية ابي صيدا تتألف من 3 نقاط رئيسية لإعادة الاستقرار ومعالجة ملف التوترات العشائرية ودفع النازحين للعودة، فضلا عن استعادة الحياة بشكل كامل، وتطبيق القانون باعتقال من صدرت بحقهم مذكرات قبض رسمية".

وأشار المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إلى أن "الاجواء الامنية في ناحية ابي صيدا أفضل من يوم أمس، وتشهد هدوءا نسبيا، ولم تسجيل أي خروقات امنية خلال الساعات الماضية".

وكان مصدر حكومي في محافظة ديالى، قد افاد الخميس 19 كانون الاول 2019، بارتفاع حصيلة ضحايا الاشتباكات العشائرية في ناحية ابي صيدا الى 8 اشخاص بين قتيل وجريح.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "حصيلة الاشتباكات العشائرية في مركز ناحية ابي صيدا (30كم شمال شرق بعقوبة) ارتفعت الى 4 قتلى و4 مصابين بينهم امرأة وجندي خلال اليومين الماضيين"، لافتا الى ان "الساعات الماضية شهدت تطورا خطيرا في مجريات الاحداث بعد استخدام الهاونات في الصراع الدامي الجاري حاليا، بالاضافة الى صواريخ ار بي جي".

وأضاف، أن "عشرات العوائل نزحت عبر طرق خطيرة جدا للخلاص من الاقتتال الجاري في مركز ناحية ابي صيدا عبر سلوك طريق الوقف الزراعي رغم خطورته"، لافتا الى "وقوع اضرار مادية تعرضت لها العديد من المنازل بسبب قوة الاشتباكات واطلاق الهاونات التي كانت سلاحا محرما في النزاعات العشائرية الماضية بسبب تداعياتها الخطيرة على العوائل".

وأشار المصدر الى أن "الوضع متازم جدا وليس هناك أي مؤشر على انفراج قريب في الاحداث التي تزداد سخونة مع القوات في ظل ارتفاع عدد العشائر المتنازعة فيما بينها التي استنفرت كل منها ابنائها للقتال".

بغداد اليوم-الانبار  ألقى جاهز مكافحة الإرهاب، الجمعة (20 كانون الأول 2019)، القبض على إرهابي متورط بإطلاق الصواريخ على المعسكرات في محافظة الانبار. وقال المتحدث باسم الجهاز، صباح النعمان، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "جهاز مكافحة

بغداد اليوم-بغداد طالب عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية، عباس سروط، الجمعة (20 كانون الأول 2019)، بإرسال تعزيزات عسكرية الى محافظتي صلاح الدين وكركوك، للحدِ من خروقات تنظيم داعش الإرهابي وتأمين تلك المحافظات. وقال سروط في حديث لـ (بغداد اليوم)،

بغداد اليوم- متابعة  اعترف ميكانيكي يعمل في الخطوط الجوية الأمريكية، وله علاقات محتملة مع "داعش"، بتهمة تخريب طائرة على متنها 150 شخصا في يوليو الماضي. ووفق ما أفادت صحيفة "دايلي ميل" البريطانية، فإن عبد المجيد معروف أح