اخبار العراق الان

الجيش الأمريكي: مقتل البغدادي لم يضعف داعش وعملياته تحولت من احتلال المدن إلى التمرد

 
                          الجيش الأمريكي: مقتل البغدادي لم يضعف داعش وعملياته تحولت من احتلال المدن إلى التمرد
الجيش الأمريكي: مقتل البغدادي لم يضعف داعش وعملياته تحولت من احتلال المدن إلى التمرد

2020-02-05 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- متابعة

سلط تقرير جديد للجيش الأمريكي، الضوء على آثار مقتل زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، في ضربة استهدفته خلال أكتوبر الماضي، على فاعلية التنظيم، مبيناً أن مقتل البغدادي لم يوقف عمليات داعش، لم يؤد إلى تدهور فوري لقدرات الجماعة الإرهابية.

واعتبر تقرير القيادة المركزية الأميركية، أن "موت البغدادي هو أحدث دليل على استمرار العمل لهزيمة الجماعة الإرهابية"، مشيراً إلى أن "سياسة ضرب القيادات عالية المستوى في التنظيم، قد لا تكون فعالة في القضاء على التهديد الذي لا يزال يشكله".

وقد أخبرت القيادة المركزية الأميركية، مكتب المفتش العام في البنتاغون أنه في أعقاب مقتل زعيم داعش "بقي داعش متماسكاً بهيكل قيادة وتحكم سليم، وشبكات سرية، ووجود للمتمردين في الكثير من المناطق الريفية في سوريا".

وتحاول فلول داعش إعادة تجميع صفوفها مع تطوير التنظيم من قوة محتلة للمدن إلى متمردين، يمكن أن ينفذوا هجمات محليًا، فضلاً عن التحريض على هجمات خارجية، على غرار الذئاب المنفردة في الغرب.

وكانت القيادة لمركزية الأميركية ووكالة الاستخبارات قامتا بتقييم تأثير مقتل البغدادي على قدرات داعش، وقدمتا التقرير لوزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون".

وأوضح التقرير، أن داعش ينفذ خطة خلافة حالية منذ مقتل البغدادي، وأن الخطة مستمرة دون توقف.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد أعلن في أواخر أكتوبر الماضي، مقتل زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، خلال غارة شنتها قوات العمليات الخاصة الأميركية على موقعه في سوريا، وأنه فجر نفسه مع أولاده.

وقال ترامب إن مقتل البغدادي يدل على سعي أميركا المتواصل للقضاء على القادة الإرهابيين، والتزامنا بالهزيمة الدائمة والشاملة لداعش وغيرها من المنظمات الإرهابية.

وبعد أقل من أسبوع من مقتل البغدادي، أعلنت الجماعة في 31 أكتوبر الماضي، تعيين أبو إبراهيم الهاشمي القرشي خليفة له.

 بغداد اليوم- ذي قار أصدرت شرطة محافظة ذي قار، الأربعاء (05 شباط 2020)، بياناً بشأن انفجار عبوة صوتية قرب إحدى المفارز الطبية في ساحة الحبوبي. وذكرت شرطة المحافظة في بيان تلقته (بغداد اليوم): "في الساعة الثانية عشر والنصف بعد منتصف ال

بغداد اليوم _ ذي قار افاد مصدر امني، الثلاثاء، بانفجار عبوة صوتية قرب ساحة الحبوبي وسط الناصرية. وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "عبوة صوتية انفجرت مساء اليوم قرب ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية٠. واضاف ان "الانفجار اسفر ع

بغداد اليوم - بغداد اعلنت خلية الإعلام الأمني، الثلاثاء، مقتل ارهابيين اثنين بضربات لطيران الجيش العراقي في جبال حمرين. وقالت الخلية في بيان، انه "وفقاً لاعترافات احد قادة داعش في ديالى والملقى القبض عليه من قبل وكالة الاستخبارات