اخبار العراق الان

اخر تطورات الموجة الباردة.. ثلوج وأمطار غزيرة حتى الاحد بهذه المناطق تتبعها اجواء دافئة

 
                          اخر تطورات الموجة الباردة.. ثلوج وأمطار غزيرة حتى الاحد بهذه المناطق تتبعها اجواء دافئة
اخر تطورات الموجة الباردة.. ثلوج وأمطار غزيرة حتى الاحد بهذه المناطق تتبعها اجواء دافئة

2020-02-12 00:00:00 - المصدر: بغداد اليوم


بغداد اليوم- بغداد

نشر المتنبئ الجوي الاقدم، في مطار البصرة، صادق عطية، اليوم الأربعاء، اخر التوقعات بشأن تطورات حالة الطقس وما يصاحبه من موجة باردة في عموم المحافظات العراقية.

وجاء في منشور للعطية، تابعته (بغداد اليوم)، ان "الموجة الباردة اثرت صباح اليوم، وبقوة على عموم المدن بتسجيل درجات محسوسة ما بين الصفر وتحت الصفر المئوي، وقد توسعت لتسجل اقوى موجة برد خلال هذا الموسم وستلفظ انفاسها الاخيرة غدا الخميس".

وتابع "واعتباراً من يوم الجمعة المقبلة، بإذن الله ستسود الاجواء الدافئة تدريجياً، حيث بدأ المرتفع ينحسر تحت تأثير اندفاع منخفض جوي من شرق المتوسط نحو مناطقنا وهذا يؤثر في بدا أرتفاع تدريجي بدرجات الحرارة اعتبارا من ساعات نهار يوم الخميس".

وحذر من "استمرار تأثير الموجة الباردة هذه الليلة وصباح الخميس، كذلك أستمرار درجات الحرارة منخفضة في مدن الشمال ولن ترتفع الا يوم الجمعة".

وأشار الى حدوث "منخفض جوي وحالة جوية بدأت التأثير على مدن شمال البلاد اضافة الى شمال صلاح الدين".

وأوضح ان "اجواء يوم الخميس المقبل، ستكون غائمة بشكل جزئي الى غائمة في مدن وسط وشمال البلاد، وصافية يتخللها بعض السحب في مدن الفرات الاوسط والجنوب والانبار".

وحذر "اعتبارا من هذه الليلة وفجر يوم الخميس متوقع تأثر مناطق شمال البلاد، (نينوى ودهوك والسليمانية واربيل وكركوك)، بموجة من الامطار والثلوج، تستمر يوم غد الخميس أيضا حيث تمتاز الامطار والثلوج بالغزارة على فترات".

وبخصوص الرياح، قال عطية ان الرياح "ستبدأ بالتحول الى الاتجاه الجنوبي الشرقي تدريجيا خلال الليلة في عموم المدن عدا مدن الجنوب (البصرة وميسان وذي قار)، حيث تستمر فيها الرياح شمالية خفيفة السرعة واحيانا ساكنة".

وعن أجواء يومي الجمعة والسبت المقبلين، قال عطية انه من المتوقع ان تكون "الأجواء مستقرة نسبيا في كافة المدن ولا توجد حالة جوية مهمة".

وأضاف "وابتداء من يوم الاحد المقبل لغاية الأربعاء، سيبدأ تأثر مدن عديدة بحالة جوية عبارة عن اندفاع اخدود هوائي بارد من جهة بلاد الشام يرافقه استجابة سطحية لمنخفض السودان الحراري السطحي مما ينتج عنها هطول زخات من الامطار متفاوتة الشدة بين مدينة واخرى والتي يرافقها البرق والرعد".

ولفت "لكن مدن الشمال هي الاكثر تأثرا بالحالة إذ من المتوقع ان يكون الهطول المطري فيها غزيرا على فترات، والاقل تأثراً هي مدن الجنوب".

وزاد "تنتهي الحالة الجوية خلال ليل الثلاثاء/الاربعاء في كافة المدن ولكنها تستمر الى ظهر الاربعاء في الجنوب كتوقع أولي".

واختتم بالقول "لايوجد انخفاض بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة او الاسبوع المقبل بل ترتفع تدريجيا وتكون الاجواء على العموم دافئة نهارا وباردة نسبيا خلال الليل والصباح".

بغداد اليوم - دهوك اعلنت مديرية تربية دهوك، الاربعاء، تعطل الدوام الرسمي يوم غد. وقالت المديرية في بيان، انه "بسبب تساقط الثلوج في المحافظة والتي من المتوقع ان تسقط هذه الليلة بكثافة وللانخفاض الشديد في درجات الحرارة وقطع الثلوج

بغداد اليوم- بغداد افاد مصدر مطلع، الاربعاء (12 شباط 2020)، بأن وزارة الصحة اعادت الدكتور فلاح الطائي لوظيفته، مديرا عاما لصحة نينوى. وقال المصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "الصحة اعادت الطائي لوظيفته مديرا عاما لصحة نينوى بعد قرار المحكمة الادار

بغداد اليوم _ البصرة  تظاهر العشرات من طلاب مدرسة متوسطة (اسباط الوراث اللبنين)، في محافظة البصرة، اليوم الاربعاء، ضد قرار تحويل مدرستهم الكرفانية إلى مول تجاري. وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن طلاب متوسطة (اسباط الوراث اللبنين) في البصرة، تظ